حكايات الناس

جوهر شعيب مقيم بتركيا : السلطة التركية على علاقة طيبة بالسلط التونسية و تركيا قبلة مستقبلية للتوانسة

قدم الناشط والمقيم بتركيا السيد محمد جوهر شعيب عدة نقاط حول الدولة التركية وعلاقتها بالاحزاب التونسي ومعاملة القنصلية التونسية مع الجالية وهنا ابرز النقاط بالحوار الخاص :

– انت مقيم باسطنبول .. كيف هي الاجواء التونسية هنا وهل توجد جالية كبيرة هنا؟

*تعتبر الجالية تونسية في تركيا صغيرة مقارنة ببقية الجالية العربية المتواجدة هنا و كذلك مقارنة بجاليتنا التونسية في عدة بلدان أخرى كما أن هناك عدد كبير من الجالية هم من الطلبة و البقية تنقسم بين الطبقة الشغيلة و المتزوجين بأتراك.

–  هل ترى ان القنصلية التونسية باسطنبول تقوم بواجبها تجاه الجالية.

*القنصلية العامة للجمهورية التونسية هي إدارة تعتني بالجالية التونسية على المستوى الإداري لذلك هي إدارة تونسية تعود بالنظر إلى مصالح وزارتي الخارجية و الداخلية فعلى المستوى الإداري داخل القنصلية تعتبر الخدمات جيدة مقارنة بالادارة في تونس و يتجلى ذلك في عدة أشياء لكن هذا لا يمنع أن ندعو القنصلية التونسية إلى مزيد الاجتهاد بحثا عن حسن الخدمة و راحة المقيمين برغم تفهمنا لاجراءات التسلسل الاداري في بعض الملفات.

–  رأيك في علاقة الحكومة التركية بالسلط التونسية.

*العلاقات الديبلوماسية التونسية التركية في مجملها علاقة صداقة و تعاون لكن أدعو رئاسة الجمهورية إلى المزيد من تطويرها و الاستفادة من التجربة التركية خاصة البلدية و الاقتصادية منها …

– أطراف عديدة تعتبر الحكومة التركية موالية لحركة النهضة فهل هذا صحيح ؟

*الحكومة أو دولة لا يمكن أن تكون لها علاقات صداقة رسمية إلا على المستوى الديبلوماسي الذي يرتكز خاصة في كل من وزارة الخارجية و رئاسة الجمهورية و بناء عليه لا يمكن لأحد أن يقول أن دولة تقيم علاقة رسمية مع حزب سياسي لكن يمكن أن الحاكم في تركيا يلتقي فكريا في بعض النقاط مع أحد الأحزاب الحاكمة في تونس و هذا أمر طبيعي و لا يمكن أن تعتبر علاقة رسمية أو ديبلوماسية.

– ماهي الاحزاب التونسية  الموجودة بتركيا حسب التقريب :

*الأحزاب التونسية مرخص لها في تونس و لا يمكن أن تنشط لا في تركيا و لا في دولة أجنبية أخرى، إلا بإذن من سلطات الدولة المستضيفة و أنا شخصيا لم أر أي حزب تونسي قد صرح ان له فرع في تركيا أو خارجها. تركيا متشددة جدا في حماية أمنها القومي كما أن العلاقات التونسية التركية قوية على المستوى الأمني, ولا اظن تركيا ستغامر بعلاقتها مع تونس في الظرف الحالي.

 

– هل ترى ان اسطنبول وجهة ممتازة للتوانسة للعيش والعمل ؟

اسطنبول هي مدينة جميلة في دولة متقدمة لكن تبقى مثل كل وجهة في العالم لها سلبيات و لها إيجابيا و يختلف ذلك باختلاف أهداف أبناء الجالية لذلك أدعوا كل تونسي أن يقوم بدراسة الوضع أكثر ما يمكن تجنبا للوقوع في أخطاء خاصة في هذا الظرف الصعب.

السوق التركية تحتاج كثيرا للكفاءات المغاربية خصوصا لدخول السوق الأفريقية ولكن قانون العمل التركي صعب ويمكن ان تكون هذه من الخطوط التي يمكن للسفارة التونسية ان تستثمر فيها للتخفيف على الاقتصاد التونسي.

– وجود اكرم امام اغلو على رأس اسطنبول هل يقلق العرب وخاصة التوانسة ؟

*أكرم إمام أوغولو دخل بلدية اسطنبول بانتخابات حرة و نزيهة و الشعب التركي فوضه أن يكون على رأس بلدية اسطنبول حسب عدة برامج تقدم بها و منها تطبيق القانون على كل أجنبي مخالف و أعتبر هذا حق من حقوق الدولة أن تحمي أمنها القومي لكن ما دعوت به سابقا و أدعوا به الٱن أن تتفهم بعض الظروف الخاصة التي يمر بها البعض من أبناء الجالية و في كل الحالات هناك عدد كبير من أبناء الجالية يعيش بطريقة قانونية و حامل لإقامة لذلك لا يعتبر تأثيره سلبي بدرجة كبيرة على التونسيين في تركيا بقدر أن يكون أكثر سلبية و قلق على أبناء بعض الجاليات الأخرى…

– هل وجود اكرم امام اغلو على رأس اسطنبول يقلق الرئاسة التركية في ترشحها المقبل للرئاسة ؟؟

هذه أمور داخلية تهم الشعب التركي بدرجة أولى و قبل كل شيء و نحن كتونسيين لدينا أولويات في ظل هذا الوضع الراهن الذي تمر به تونس كما أنه لا نستطيع تقييم رئيس بلدية بعد شهر أو شهرين من توليه منصبه…

– جوهر رأيك في الترشحات الرئاسية بتونس حاليا ؟

الأحداث تتسارع في تونس والأحزاب رغم عدم جهوزيتها نظرا لتشتت قياداتها مؤخرا فقد استجابة بسرعة وبنضج من خلال تقديم وجوه مألوفة للمواطن التونسي. الأكيد ان الانتخابات هي صدى للأحزاب الكبرى ولكن لا تخلو الساحة السياسية من المفاجآت خصوصا مع بروز وجوه جديدة مؤثرة على الساحة.

– جوهر رأيك في ترشح الشيخ راشد الغنوشي على رأس قائمة تشريعية

*الاجابة عن سؤالك يملكها شخص واحد و هو راشد الغنوشي ما خالف ذلك كلها تأويلات فردية.

للأحزاب حساباتها وقراءاتها ولا اظن حزب منظم مثل النهضة سيأخذ قرارات بهذه الأهمية من دون ان تكون له قراءات داخلية وخارجية للوضع.

– رأيك في عمل يوسف الشاهد على رأس الحكومة التونسية

يوسف الشاهد كأي رجل دولة له نقاط قوة و نقاط ضعف. حالفه الحظ في الأحداث التي مرت بها تونس وعززت موقعه في الساحة السياسية. الوضع الاقتصادي قد تدهورة أكثر  من قبل و هذا بناءا على اتبعا سياسة عمل معينة و يجب عليه أن بتحمل كل المسؤولية في هذا…

– رأيك في التسجيل الصوتي اللي نزل للمرشح نبيل القروي

*لا يمكن أن ننسب المقطع للمرشح نبيل ونحن نجهل مدى موثوقيته و نجهل حتى من سربه و نجهل الأطراف المشاركة في الحوار لذلك نتمنى أن يوضح ما نسب اليه لأن التسجيلات متتالية ولا تشرف المواطن التونسي ولا أخلاقيات التونسي اليوم ..

حاوره أيمن قريسة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى