ثقافة وفنون وتلفزة

في عددها الجديد:الحياة الثقافية تحاور أبوبكرالعيادي.. وثيقةأدبية نادرة لتوفيق بكار حول أبو القاسم الشابي

صدر هذا الأسبوع العدد 295 لشهر نوفمبر 2018 من مجلة الحياة الثقافية التي تصدرها وزارة الشؤون الثقافية. وبه تواصل أسرة التحرير الاهتمام بجديد النتاج الأدبي والفكري في الساحتين الثقافيتين التونسية والعربية. مستهل العدد جاء بافتتاحية بقلم ناجي الخشناوي رئيس التحرير بعنوان “أمننا القومي.. بين دفتي الكتاب التونسي”.

وفي العدد أجرى ناجي الخشناوي حوارا مع الروائي والمترجم التونسي المقيم بفرنسا أبو بكر العيادي.

في باب الدراسات والقراءات يطلعنا العادل خضر على تأملاته السردية في القصة القصيرة جدا بتونس. ويخص فاروق العمراني الحياة الثقافية بوثيقة نادرة تنشر بعد 52 سنة كان قد كتبها عميد الأدب التونسي الراحل توفيق بكار عن شاعر الشعب أبو القاسم الشابي. ويقدم بلقاسم البرهومي قراءة ضافية عن كتاب “زمن الصين: تجربة في التنمية الرائدة والتقدم السريع” للتوهامي الهاني. وتكتب الجزائرية علجية حسيني عن رواية “الموت في وهران” للحبيب السائح. ويقدم عبد الرزاق القلسي قراءة في كتاب “بلدان الخليج من صيد اللؤلؤ إلى اقتصاد المعرفة: الأراضي الجديدة لليبرالية” للفرنسية كارولين بيكي.

في باب الفنون التشكيلية تكتب عفاف النوالي “جماليات التراث العربي العربي الإسلامي في الرسم التونسي المعاصر من خلال تجربة نجيب بلخوجة”.

شعراء العدد هم نورالدين صمود ومراد العمدوني وأشرف القرقني ونائلة عبيد الزنطور.

وفي باب النصوص القصصية نقرأ لروضة الفارسي “رقصة مع الأيام”. و”يوميات” لعباس سليمان. و”أغنية جديدة” لجمال الجلاصي. و”قاري بلدي” لنبيل درغوث.

باب جديد أدرجته هيئة التحرير تحت عنوان “بورتريه” وفيه تسلط الضوء في كل عدد على أحد الشخصيات الأدبية وفي هذا العدد البورتريه بقلم عمار النميري واهتم فيه بالشاعر المنصف الوهايبي.

في باب المتابعات نقرأ ليونس السلطاني تغطية حول الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي تحت عنوان “دورة تأسيسية لترسيخ ثقافة المطالعة.. وتعزيز أركان الأمن الثقافي”. ونقرأ لليلى بورقعة “أيام قرطاج السينمائية: السينما التونسية على منصة التتويج”. ويهتم محمد الكحلاوي بالندوة العلمية “سلطات الفن: تحولات الوعي بالعالم والإنسان”.

في باب التعريف بجديد الإصدارات الأدبية يهتم شكري الباصومي بتقديم الكتب التالية: بربرا ” لشفيق الطارقي: رواية البناءات المتعددة و ترويض المعرفي لبنية فنية مخاتلة/المتلوي شذرات من الذاكرة، لعلي الخميلي: مائة شخصية، وأحداث هزت المتلوي و”بون دامور”//”التونسيون الأصول والألقاب” لمحمد علي الحباشي: من نحن وكيف تم تهذيب الألقاب؟/”الحلم والمنعرج الخطأ ” عبد السلام القلال أو انهيار حلم عشرية الانطلاقة/5نصوص جديدة في ” مقدمات توفيق بكار” : قد يكذب التاريخ بكذب الأهواء … ولا يكذب الأدب/ مركز الموسيقى العربية والمتوسطية وسوتيميدديا يصدران:

)Médiations musicales،médiations thérapeutiques(

عودة على الوثيقة النادرة التي تضمنها العدد،

الشاعر والشعب

وثيقة أدبية نادرة تنفرد مجلة الحياة الثقافية بنشرها بعد عقود وهي في الأصل نص محاضرة كان قد كتبها أستاذ الأجيال الراحل توفيق بكار بمناسبة مهرجان الشابي الذي انتظم تحت إشراف كتابة الدولة للشؤون الثقافية، آنذاك، ببورصة الشغل بتونس العاصمة من 24 إلى 28 فيفري سنة 1966.

وعلى أهميتها فإن الوثيقة لم ينشرها صاحبها في العدد الذي اهتمت فيه مجلة الفكر (السنة 11 العدد 7 أفريل 1966) بمداخلات المهرجان المذكور. وقد نفض عنها الأستاذ فاروق العمراني وهو أحد طلبة الفقيد توفيق بكار، نفض عنها الغبار وأبرز دقتها بالتعاون مع شكري البوزيري الجامع لمكاتيب توفيق بكار. وخصّ بها من ثمة- مشكورا- مجلة الحياة الثقافية حتى تكون وثيقة مرجعية يستفيد منها القراء والباحثين.

وفي هذا السياق يقول العمراني :” سترى – أيّها القارئ الكريم – أنّ نصّ محاضرة الأستاذ توفيق بكّار في مهرجان الشابي سنة 1966 – على أهميته التاريخيّة والوثائقية – لم يفقد بريقه بعد. فقد أعاد صاحبه النظر في قضيّة علاقة الشابي بالشعب، ورسم خطوطها العامة، وضبط مراحل حياة شاعرنا مقرونة بحياة الشعب. وفضلا عمّا ساقه سي توفيق بكّار من آراء حول الشابّي، فهذا النص – إذا تأمّلت – درس بليغ في ماهية الأدب، ونظر عميق في حقيقة الأثر الأدبي في علاقته بصاحبه، وتحديد بعيد النظر لمفهوم الانعكاس وقضيّة الصدق، وعلاقة الفن بالواقع مع تنبيه صائب إلى التفريق بين الواقع التاريخي وبين انعكاسه الفني في شعر الشاعر.

وقد التزمنا بنشر نص المحاضرة كاملا دون أيّ تدخّل منّا، واكتفينا ببعض الإصلاحات في الشواهد الشعرية للشابي بالرجوع إلى آثاره. وقد ميّزنا إحالاتنا عن إحالات صاحب النص باعتماد الحروف الأبجدية”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى