ثقافة وفنون وتلفزة

أيام قرطاج المسرحية:المشاركة التونسية

تسجل تونس مشاركتها ضمن فعاليات الدورة لايام قرطاج المسرحية من 8 الى 16 ديسمبر 2018 تحت شعار استنطاق ذاكرة المهرجان  بعملين مسرحيين هما “جويف” للمخرج حمادي الوهايبي و ذاكرة قصيرة للمخرج وحيد العجمي

جويف” /اخراج : حمادي الوهايبي/ نص : حمادي الوهايبي / أداء : حسام الغريبي ،فاتحة المهدوي، محمد السايح ،فاتن بلحاج عمر ،يسرى عيّاد ،هيبة العيدي.

الملخص :

تونس بعد 14 جانفي، ميمون التونسي اليهودي يحاول  اقناع مجموعة من يهود تونس بضرورة المغادرة إلى اسرائيل، إذ أن الوضع صار غير آمن بالبلاد. إلا أن دليلة، الفتاة اليهودية الثائرة ،ذات النزعة الوطنية، تعارضه و تتمسك بالبقاء رغم المضايقات التي يتعرضون لها أحيانا.

عمل يغوص في المسكوت عنه ؛ يحاور موضوعا حساسا وهو مكانة اليهود في تونس اجتماعيا و ثقافيا و سياسيا. عن الجنسية و العرق و الدين و الوطنية و الانتماء، ومن خلال الغوص في تاريخ الشخصيات نفتح أبوابا على جملة من المفاهيم الخاطئة  لخلخلة المسلمات و كشف المستور .

ماذا يعني أن تكون يهوديا في وطن أغلبيته مسلمون؟ هل لك في هذا الوطن نصيب كما للبقية؟هل قدرك أن تبقى في دائرة الريبة و التوتر أم لك أن تنطلق في رحاب التعايش و التسامح؟

ذاكرة قصيرة” اخراج : وحيد العجمي/ نص : وحيد العجمي /أداء : لبنى نعمان، رضا جاب الله، نهلة زيد، خالد الفرجاني 

الملخص :

ذاكرة قصيرة ” ، عمل مسرحي نابع من الرّحلة في الفكر كما في المكان، رحلة مِن الوثائقي إلى التوثيقي، من التأليف إلى التوليف. حكايةُ رحلة عائلة ووطَن من أكتوبر 2008 إلى أكتوبر 2016. هي مُحاكاةٌ ومساءلة لما وقع في السنوات الثمانية الماضية والمساءلة جدليّة  وثائقيّة للذاكرة المشتركة والشّخصيّة.

أربعــة شخصيــات على الركح وشخصيتان غائبتان مؤثرتان في سير الأحداث،يشتركون في النسيان، نسيان الماضي الفردي و الجماعي. ما يفرق و ما يربط بينهم، كذوات وكحيوات. مسارات متقاطعة، تلتقي حينا لتفترق أحيانا هي صور حقيقية من مجتمع يعيش انتقالات عدة في تغير دائم.

كوميديا سوداء تعرّي النظام السياسي والبناء المجتمعي في مواجهة قيم تالفة وأفكار بالية ومنظومة سلوكية فاسدة.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى