ثقافة وفنون وتلفزة

فيلم ” فتوى” يحصد الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم العربي بفاميك وتنويه خاص للممثل أحمد الحفيان

فاز الفيلم الروائي التونسي ” فتوى” للمخرج محمود بن محمود بـالجائزة الكبرى ضمن فعاليات الدورة 30 من مهرجان الفيلم العربي بفاميك، رافعا بذلك رصيده من الجوائز إلى 20 جائزة دولية، كما حصل الممثل أحمد الحفيان على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

فيلم “فتوى” فاز بـ 19 جائزة دولية كان آخرها فوز الممثل أحمد الحفيان بجائزة أفضل ممثل من مهرجان مالمو للسينما العربية، وأيضا فوز الفنانة التونسية غالية بنعلي بجائزة أفضل ممثلة من مهرجان  Ecrans Noir(Black Screens) بالكاميرون، كما حصد 4 جوائز من مهرجان السينما التونسية هم أفضل سيناريو، أفضل ديكور، أفضل ممثل، وأفضل ممثلة في دور مساعد، جائزة أفضل فيلم روائي من المهرجان الدولي للسينما والمواد السمع بصرية ببروندي، جائزة سعد الدين وهبة لأحسن فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي، الجائزة الكبرى من مهرجان المغرب السينمائي بمدينة وجدة وجائزة الشراع الذهبي من مهرجان زنجبار السينمائي الدولي بتنزانيا.

 وسبق ذلك جائزتين في أيام قرطاج السينمائية؛ أفضل ممثل والتانيت الذهبي لأفضل فيلم، و3 جوائز من مهرجان فسباكو؛ جائزة   الاتحاد الإفريقي، وتنويه خاص من لجنة التحكيم، وجائزة الحصان الفضي، ونال جائزة سمير فريد الخاصة بلجنة التحكيم في مهرجان خريبكة، جائزة أفضل مخرج من مهرجان كيمولوس السينمائي الدولي، وجائزة أفضل ممثل من المهرجان الدولي للسينما “آراء من افريقيا” بمدينة مونتريال الكندية، والجائزة الفضية في مهرجان جنيف لأفلام الشرق في سويسرا.

 وتدور أحداث الفيلم حول إبراهيم، تونسي مقيم بفرنسا يعود إلى تونس لحضور جنازة ابنه الذي لقي مصرعه في حادث دراجة نارية. يكتشف إبراهيم أن الشاب مروان، ابنه، كان ينشط في خلية إسلامية متشددة فيسعى للتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه. يفضي به الأمر إلى الشك في نتائج الأبحاث حول ظروف وفاته.

 الفيلم من تأليف وإخراج محمود بن محمود، وبطولة أحمد الحفيان، غالية بنعلي، وسارة الحناشي، ومن إنتاج فنون التوزيع (تونس) – لي فيلم دي فلوف (بلجيكا)، وتتولى شركة MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى