ثقافة وفنون وتلفزة

فعاليات اليوم الثاني الأيام الثقافية للطفل “عصافر الأوبرا”:مسرحية “راعي الصحراء”: رسائل من أجل إنقاذ الصحراء والحيوانات

كثبان رملية في قلب الصحراء ، صفير الريح يتخلله بين الحين والآخر عواء الذئاب الجائعة ونعيق بومة، راع صغير قلق من الأصوات التي تخترق عزلة المكان، في حين يغط الفنك في نوم عميق.

يتابع الأطفال بانتباه شديد هذه المشاهد والحوار القائم بين الراعي والفنك، أطفال تحولوا بأعداد محترمة للإطلاع واكتشاف قصة المسرحية العرائسية “راعي الصحراء” ضمن فعاليات اليوم الثاني للأيام الثقافية للطفل “عصافر الأوبرا” التي ينظمها مسرح أوبرا تونس وتحتضنها مدينة الثقافة الشاذلي القليبي من 17 الى 23 ديسمبر 2023 .

مسرحية “راعي الصحراء” تروي قصة راع صغير مع صديقه الفنك ينتظران في الصحراء عودة الجمال. في الأثناء يلتقيان بغزالة جريحة أصابتها طلقة طائشة من صيادين صاروا يجوبون الصحراء ويربكون إيقاعها ويهددون ما بها من حياة، يحاول الراعي والفنك إنقاذ صديقتهما الغزالة وتضميد جرحها بالأعشاب ثم يقرران التعويل على البومة الحكيمة التي ستدلهم على الطريق إلى الواحة المخفية، حيث توجد عشبة فعالة قادرة على شفاء الجروح.

في رحلة البحث عن العشبة في قاع السواقي بالواحة يلتقي الصديقان بحيوانات تساعدهما كالأفعى والورل كما يواجه الراعي والفنك عاصفة هوجاء ويعترض طريقهما الصيادون حيث يطلقون عليهما النار لكن الراعي وبمساعدة البومة يتمكن من التغلب عليهم بعد أن لقنهم درسا مهما في ضرورة حماية الحيوانات وعدم قتلها لأن الحيوان صديق الإنسان . عمل مسرحي نستشف منه أن من يترصد سكان الصحراء ويعيق عودة الجمال الى الواحة ليس فقط العاصفة بل الصيادون الذين يترصدون الفرائس ويقتلون الحيوانات .

مسرحية “راعي الصحراء” موجهة الى الأطفال وقدمت بلغة عربية سليمة وشاعرية، وبديكور متغيّر ومتناسق تماشي مع مجريات الأحداث. ولعل ما زاد في جمال هذا العمل المؤثرات الصوتية والإضاءة اضافة الى حرفية الممثلين في تحريك الدمى. مسرحية عرائسية حملت الأطفال الى عالم الصحراء والمصاعب والمخاطر التي يواجهها سكانها وحيواناتها عبر قصة خيالية وجهت لهم من خلالها رسائل ودروسا في غاية الأهمية منها ضرورة حماية الصحراء والطبيعة.

عمل من إنتاج مركز الفنون الدرامية والركحية بتطاوين، اخراج عايدة جابلي ونص علي اليحياوي ، حرك العرائس التي صممها الحبيب الغرابي كل من الممثلين عبد السلام حميدي وحسان مري ورياض الرحموني وعائدة جابلي وبلقيس مصباح، تقني صوت شكري قمعون وتقني اضاءة ابراهيم دقنيش وملابس اسماء حمزة وتوظيب عام لعبد الله الشبلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى