ثقافة وفنون وتلفزة

الدورة 46 لمهرجان سليانة الدولي: بين “ايقاعات زامة” و غياب فضاء العروض ..

تلتئم بمدينة سليانة فعاليات الدورة 46 لمهرجان سليانة الدولي و ذلك خلال الفترة الممتدة بين 13 و 21 من شهر اوت الجاري تحت شعار “ليالي زامة”. و ذلك وفق برنامج قال عنه امين مال المهرجان عسيل الماجري انه “يسعى إلى تلبية مختلف الأذواق و تمكين أبناء الجهة من حقهم في الثقافة و الترفيه”.

و ستكون الانطلاقة الفعلية للمهرجان يوم 14 اوت بعرض فني يحييه حسان الدوس لكن” إدارة المهرجان و في إطار تمكين المواطن و الأطفال من متابعة بعض الفعاليات برمجت يوم 13 عرضا تتشيطيا مفتوحا للأطفال مع الفنان الاستعراضي ايمن بن جمعة و ذلك بساحة المصمم العالمي الراحل عز الدين علية” وفق ما يضيف امين مال المهرجان .

الزيارة و نوردو و اية دغنوج اهم العروض…

بالإضافة إلى هذين العرضين سيكون جمهور المهرجان على موعد مع عدة سهرات فنية كيري على غرار مغني الراب” نوردو” و النجمة الصاعدة آية دغنوج إضافة إلى العرض الصوفي الزيارة لسامي اللجمي و التي ستكون في سهرة اختتام هذه الدورة. كما يتضمن المهرجان عروضا فنية و مسرحية و فرجوية كالطريزة و السطمبالي الافريقي و سماح الدشراوي و الثنائي مرتضى و روني فتوش.

معهد 2 مارس 1934 يحتضن عروض المهرجان..

امام غياب مسرح هواء طلق و فضاء للعروض لختارت هيئة المهرجان المعهد الثانوي 2 مارس 1934 ليكون مسرحا لهذه الدورة. و أكد عسيل الماجري في هذا المجال ان ” غياب فضاء العروض شكل و لا يزال حاجزا امام الانطلاقة الفعلية لهذه التظاهرة الثقافية” مضيفا ان “الهيئة الحالية كما سابقاتها وجدت صعوبة كبيرة في وضع برنامج طموح و استقبال سهرات فنية و فرجوية كبري” و مذكرا “بالصعوبات التي واجهتها الدورة الفارطة خلال عدة سهرات حيث عجزت قاعة المركب الثقافي التي تتسع ل 600 متفرج عن استيعاب الجمهور” حسب تعبيره.

و ناشد امين مال مهرجان سليانة الدولي وزارة الشؤون الثقافية و الجهات المعنية بالعمل على إيجاد حل لمسرح الهواء الطلق كفضاء للعروض و الذي يعد حلما لابناء الجهة التي كانت قد تلقت وعودا بانجازه في عدة مناسبات.
ابو النور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى