ثقافة وفنون وتلفزة

ثريا الدسولي مصممة ازياء وخبيرة موضة مقيمة في مصر: تونس أنجبتني ومصر “وش الخير عليا”

ثريا الدسولي تونسية مقيمة في مصر منذ سنوات وهناك نجحت في مجالها دعوناها الى هذا الحديث لتكشف لنا عن نجاحها وعلاقتها بمصر وبتونس واشياء اخرى تكتشفونها في هذه المساحة.

* ثريا الدسولي مهاجرة ومقيمة بمصر الشقيقة لو تعرف بنفسك لقراء التونسية نات وكم لك في مصر ؟

– ثريا الدسولي 48 سنه مهاجرة تونسية مقيمه في مصر منذ 21 سنه مصممة ازياء.

* كيف كانت البداية بمصر كتونسية هاجرت لبلد عربي ؟

-البداية كانت في تصفيات كاس العالم تونس ومصر 1997 حضرت مع الجمهور التونسي كنا مع المشجعين للفريق التونسي ،،اعجبتني القاهرة ولقيت تقدير لعملي وقتها وشفته مكان فيه اكثر افاق وممكن يحققلي طموحي وقتها بالاضافة اني اتعرفت على زوجي.

* هل حصل وأن تعرضت لمضايقات او تحرش أو تحيل أو عدم قبول من المصريين ؟

في الاول كان فيه تحرش اذا دخلنا الاماكن الشعبية لما فهمنا ثقافة الشعب وانهم مستفز بالنسبال للشارع المصري انك تلبس بحرية فالتزمنا بلباس عادي غير ملفت خاصة في وسائل المواصلات العامة والشوارع والاماكن الشعبية.

* ثريا الدسوقي كتونسية تعرفين جيدا ان الهجرة الاساسية للتونسيين هي اوروبا اذا لماذا اخترت مصر و بما تنصحين من يفكر بالاستقرار هناك ؟

-اوروبا صعبة مصر قريبة منا وسهلة في اجراءات الاقامة فيها ودوله مفتوحة وشعبها بشوش وجميل ،،

في الوقت الحالي انصح كل من يريد الاستقرار فيها انه يجب ان يعطذي وقت لنفسه يعرفها ويبحث عن مكان شبه تونس ويعرف الفئة من الشعب الي تكون قريبه تفكيره للاندماج فيها.

* نقاط الشبه ونقاط الاختلاف بين المجتمع التونسي والمجتمع المصري؟

– نقاط الشبه بين الشعبين ليس متواجدة في القاهرة انما تجدها في الاقاليم والمحافظات الاخرى الاسكندرانيه اكثر الناس الذين يشبهون التوانسة ،الاختلافات كثيرة اختلافات تفكير وثقافة واكل وتعاملات ،اهم الاختلافات الشعب المصري شعب مجامل لدرجة التونسي لايستطيع قبولها لان التونسي صريح في ارائه ومشاعره.

*هل انت اهلاوية ام زملكاوية؟

الاثنين لان اولادي 2 زملكاوية و2اهلاوية ولكني لازلت مكشخة في الدم .

*زوجك مصري وبرأيك ماهو الفرق بين الرجل التونسي والرجل المصري؟

-الفرق بين الرجل المصري والتونسي ،الرجل المصري عاطفي جدااا ويعرف كيف يعبر عن مشاعره “بزيادة” وهنا الفرق الرجل التونسي على مااذكر وعلى جيلي كان رجل افعال اكثر منه رجل اقوال.

*ماذا عن عن الجالية التونسية المقيمة بمصر وكم عددهم حسب التقريب وهل تتقابلون ؟

-الجالية التونسية صغيرة انا في اول حضوري لمصر كانت في حدود 800 تونسي جلهم سيدات تزوجن مصريين اعتقد الان لا تزيد عن 2000 الملفت للنظر تزايد عدد الرجال  في مصر

 كسيدات توانسه على معرفة ببعضنا السوشيل ميديا قربتنا اكثر نتجمع في مقابلات الكرة وفي المناسبات وفي المناسبات الخاصة.

* هل لكم اتصال بسعادة السفير التونسي وهل يقوم بواجبه تجاه الجالية؟

السفارة التونسية مفتوحة لكل التوانسة ولم اجد اي اشكال في التعامل او تعطيل بالعكس ،شخصيا قابلت اثنين من السفراء ،القنصيلة والسيد القنصل متعاونين جدا من تجربتي الشخصية معهما ،سفارة تونس بالنسبة لي  انا عندما ادخلها وكاني دخلت لمنزلي تعطيني الشعور هذا فعلا

*هل تعتبرين مصر “وش الخير عليك” مثلما يقول المصريين؟

-الحمد لله “هي فعلا وجه الخير وماشفت فيها الا الخير والطيب” على مدى 21 عام اسسنا اسرة واقمت عملي الخاص والحمد لله اعتبر نفسي من سفراء تونس و احاول أن أترك انطباع مشرف على بلادنا ونعرف بحضارتنا وتقاليدنا ونصحح المفهوم المغلوط عند البعض على تونس وفظل من الله لقينا القبول.

أجرى الحوار:ايمن قريسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى