متفرقات

القصة الكاملة ليوم التخفيضات العالمي «Black Friday»

أصبحت “الجمعة السوداء” يوماً للتسوق حول العالم يحتفل به الأميركان بعد عيد الشكر بيوم واحد، لكن هذا اليوم يعني أكثر من ذلك فما قصة يوم الجمعة السوداء

تمتلئ المتاجر ومواقع الإنترنات التابعة لها بالعروض الترويجية التي يستفيد منها المتسوقون في موسم الأعياد.

في السنوات الأخيرة، انتقلت عدوى هذه العروض إلى الوطن العربي ومن بينها تونس وبدأت مجموعة من المحلات الكبيرة في استغلال هذا اليوم لتقديم خصومات جيدة، وبالطبع دخلت المواقع الإلكترونية على الخط لتقدم عروض مميزة.

الجمعة السوداء يوماً للتسوق حول العالم

لكن من أين جاء اسم بلاك فرايداي؟ ولماذا يتم الاحتفال به في نوفمبر وإلى أي مدى وصلت شعبيته؟

هنا نكشف لكم عن بعض الحقائق التي قد تهتمون بمعرفتها حول هذا اليوم.

1- الاسم

كانت صفة اللون الأسود تستخدم لقرون عديدة لوصف أنواع مختلفة من الكوارث»، كما يقول الباحث اللغوي الأميركي بنجامين زيمر، المحرر التنفيذي لموقع Vocabulary.com، على الرغم من أن المفهوم الذي يمثله هذا اليوم حالياً بعيد عن هذا المعنى.

بمعنى أنه في الولايات المتحدة، كان أول استخدام لمصطلح «Black Friday» في 24 سبتمبر 1869، عندما حاول اثنان من المضاربين، جاي غولد وجيمس فيسك، احتكار سوق الذهب في بورصة نيويورك، وعندما أُجبرت الحكومة على التدخل لتصحيح اختلال السوق عن طريق زيادة المعروض من الذهب الخام، حدثت الأزمة التي تسببت في انخفاض الأسعار وفقد العديد من المستثمرين لثروات كبيرة.

2- التاريخ

منذ منتصف القرن التاسع عشر إلى بداية القرن العشرين، احتفل الناس بعيد الشكر في الولايات المتحدة الأميركية في الخميس الأخير من نوفمبر في تقليد بدأه الرئيس أبراهام لنكولن (1809-1865).

ولكن في العام 1939 حدث شيء غير عادي؛ إذ تزامن يوم الخميس الأخير مع يوم 30 نوفمبر

فأرسل التجار، الذين كانوا يشعرون بالقلق إزاء فترة التسوق القصيرة المتبقية بين ذلك اليوم وعطلات عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، طلباً إلى فرانكلين روزفلت ليعلن الرئيس بداية العطل قبل أسبوع من موعدها، وهو الطلب الذي وافق عليه.

في السنوات الثلاث التالية، تم الاحتفال بعيد الشكر، الذي أُطلق عليه في البداية اسم «فرانكسجيفينغ» (تركيب لاسم فرانكلين مع عيد الشكر، وفقاً لاسم هذا العيد باللغة الإنقليزية)، في أيام مختلفة في أجزاء مختلفة من البلاد.

وأخيراً، في نهاية عام 1941، ساعد قرار مشترك من الكونغرس في حل المشكلة.

منذ ذلك الحين، يتم الاحتفال بعيد الشكر في الخميس الرابع من نوفمبر مما يضمن أسبوعاً إضافياً من التسوق حتى عيد الميلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى