متفرقات

صحتك أوّلا : 6 خرافات عن ارتفاع ضغط الدم

 يعتقد معظم النّاس أنّ ارتفاع ضغط الدّم هو “مرضٌ قاتل، ويربطه الكثيرون بإمكانية حدوث قصور في القلب ووظائفه، إلا أنّه وخلافاً لذلك يؤكّد باحثون أنّ في ذلك الكثير من الخرافات والأساطير.

ورصد مركز “كليفلاند كلينك” الصحي الأميركي أبرز تلك الخرافات التي يتمّ تداولها عن ارتفاع ضغط الدم.

ووفقاً لما ذكره الباحث الأميركي، لوكي لافين، فإنّ هذه الخرافات هي:

1- دوما ما يرتبط ضغط الدم مع معدّل ضربات القلب

لا يعني بالضرورة ارتفاع ضغط الدم ارتفاع معدل ضربات القلب، وقد يحدث في بعض الحالات النادرة. وقال لافين: “مثلاً إذا كانت تعاني من الجفاف أو النزيف أو التهاب شديد، ستجد أن ضغط الدم ينخفض ومعدل ضربات القلب يزداد بوتيرة سريعة”.

2- عندما يكون الشخص طبيعياً يكون ضغط دمه ومعدل ضربات قلبه “واحد”

بحسب لافين، فإنّه بالعكس تماماً، دوماً ما يختلف قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، لكن هناك خط في القياس بين ضغط الدم ومعدل ضربات القلب يختلف من شخص لآخر، لذلك ينبغي عليك أن تعرف الخط الخاص بك وتضبطه مع طبيبك، وعند اختلال هذا الخط تبدأ في استشارته.

3- انخفاض النبض أو ضغط الدم دوما ما يشير إلى وجود مشكلة

لا يمكن أن تقاس صحة الشخص بتلك الطريقة، بل يتمّ قياسه بشعور الشخص، فإذا كان الشخص يشعر بالوهن والضعف مع انخفاض ضغط دمه أو معدل ضربات قلبه، فهذا يشير إلى وجود خطر، أما التركيز مع الأرقام فليس له أي نفع.

4- ارتفاع ضغط الدم أكثر خطورة من ارتفاع معدل ضربات القلب

رغم أن تلك حقيقة، لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي للإصابة بالسكتات القلبية والدماغية وله أثار جسدية سلبية بالغة على الأوعية الدموية، ولكن، بحسب لافين، ارتفاع معدل ضربات القلب ينطوي على خطورة بالغة أيضاً، خاصة وأنّها قد تؤدي إلى ما يطلق عليه “الموت المبكر للقلب”.

5- متى تجري قياس ضغط الدم أو معدل ضربات القلب

يجري الكثيرون قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بصورة متكررة يمكنها أن تكون سبباً في الإصابة بالذعر والريبة طوال الوقت، لكن الخبراء ينصحون بأنّ هذا ليس بالأمر الجيد، ويمكن تثبيت توقيت متكرر لقياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب من مصدر موثوق، وأن تحرص خلال فترة الحصول على القراءات أن تكون في وضعية راحة ثابتة في كل مرة، بحسب لافين.

6- معدل ضربات القلب السريعة تقصر العمر

رغم أنّ تلك قد تكون معلومة حقيقية، لكن بداخلها أيضاً، وفقاً للافين، معلومات غير صحيحة تماماً، خاصة وأنّ من يمارس الرياضة تزداد ضربات قلبه، ولكن رغم ذلك تقيه الرياضة من الوفاة المبكرة، لأنّ ضربات القلب المتسارعة بفعل الرياضة تقوي عضلة القلب وتحافظ على صحتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى