ثقافة وفنون وتلفزة

مصيف الكتاب في المهدية: فعاليات للصغار والكبار على الشواطئ


في إطار البرنامج الوطني “مدن الآداب والكتاب” وتحت شعار “كتابي ملاذي في عطلتي” تنظم المكتبة الجهوية بالمهدية ومكتبة المدينة العتيقة والمكتبة المتجولة مصيف الكتاب من 06 إلى 10 أوت 2019 بكرنيش المهدية ومنتزه رجيش.
التظاهرة التي تهتم بالكتاب وتسعى لتقريبه من القارئ حلال فصل الصيف، تنتظم تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بالمهدية وبدعم من إدارة المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية.
تنطلق فعاليات اليوم الأول من المصيف الثلاثاء 06 أوت 2019 في الخامسة مساء بكرنيش المهدية، كرنفال يتضمن عرضا تنشيطيا فرجويا للدمى العملاقة والماجورات مع تركيز خيمة المكتبة الشاطئية، وورشة شخصية خلدها التاريخ ومعرض وثائقي للعلامة بن خلدون وورشة الكاميشيبا وورشة يوغا المطالعة وورشة البراعات اليدوية فضلا عن مسابقات وألعاب فكرية من تأطير أسماء الشرفي ونجيب الخروبي وسيماء غرس الله وسمية الكزدغلي.
يوم الأربعاء 07 أوت 2019 تتواصل الفعاليات صباحا بعرض تنشيطي، وورشة في الإنتاج الكتابي حول “أهمية المطالعة أثناء العطلة الصيفية من خلال قصة “نحن لا نقرأ” وورشات في الرسم والتلوين وورشة في الخط العربي، بالإضافة إلى عرض مسرحية للأطفال حول البيئة بمساهمة نادرة الفريع ومحمد بوفريخة وأطفال مدرسة سيدي القديدي.
وفي الفترة المسائية وفي كرنيش المهدية، تنتظم عدة أنشطة من ذلك فقرة “كتابي يجوب أعماق البحار”، ورحلة بحرية على متن سفينة كولمبس وألعاب تركيز وتنشيط الذاكرة ومسابقات حول شخصية العلامة إبن خلدون.
يوم الخميس 08 أوت 2019 وفي الخامسة مساء يكون الموعد مع عرض تنشيطي فرجوي وورشة صنع الدمى من القماش وورشة إنتاج القصة ومسرحتها وورشة الكتب ثلاثية الأبعاد وورشة “المطالعة الموجهة لقصة الفلاح وأبناءه” ورشة تشكيل الصلصال مع عزة دالي وحنان بن سالم ورياض الحاج عبد الله وليلى الحرتلي وجمعية Selim ومجموعة La Fiesta.
يوم الجمعة 09 أوت 2019 وفي حدود العاشرة صباحا، عرض تنشيطي فرجوي “كمنجة عمي نور رسالة للفرح و السرور” وورشات في تلخيص وكتابة القصة وورشة براعات يدوية باستعمال أصداف البحر تنشيط كلّ من نور الدين الدريدي وخولة الخضراوي ومريم الحلواني بكرنيش المهدية.
وفي الخامسة مساء وبمنتزه رجيش مراوحات شعرية، قراءات قصصية مع وصولات موسيقية، تكريم المشاركين في المسابقة الوطنية للإبداعات الأدبية للشباب والناشئة والإعلان عن إنطلاق المسابقة الوطنية لسنة 2019-2020، وتوزيع الشهائد على المشاركين في التظاهرة، فيما يكون الإختتام مساء السبت 10 أوت 2019 بعرض للحكواتية رائدة القرمازي في منتزه رجيش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى