الوطنية

بنك الاسكان ومؤسسة IFC يؤسسان أول مشروع مخصص للمرأة التونسية باستخدام الرقمنة البنكية/فيديو وصور

قام بنك الإسكان بتوقيع شراكة مع IFC ،العضور بالبنك العالمي وذلك لإثبات التحول الرقمي للبنك وتطوير مساهمة المرأة التونسية في الدورة الاقتصادية والمالية.

ويمقتضى هذا الاتفاق تم بعث فريقي عمل مساعدة تقنية تقوم IFC بمساعدة بنك الاسكان على وضع مجموعة من الخدمات البنكية لفائدة النساء التونسيات بالإضافة إلى وضع استراتيجية لرقمنة البنك.

وفي هذا الصدد صرح السيد أحمد رجيبة المدير العام لبنك الإسكان بما يلي:”هذان المشروعان يكتسيان أهمية بالغة لبنك الاسكان من حيث ديمومة العمل الاجتماعي الذي يحرص بنك الإسكان على دعمه.

إن هذه الشراكة فريدة من نوعها لأنها بصدد بعث مشروع مخصص بالكامل لفائدة المرأة التونسية وخصوصا النساء الباعثات لمشاريع اقتصادية بهدف ادماج المرأة التونسية في دورة الانتاج علما أن 28 بالمائة من النساء فقط يتحصلن على تمويل لبعث مشروع وإن 14 بالمائة من الشركات الصغرى والمتوسطة تنتمي للنساء اللائي لايجد نصفهن مصادر للتمويل.

ومن جهة أخرى فإن IFC ستساعد بنك الاسكان على وضع خطة رقمية ستسمح للبنك من اقتراح تجربة رقمية خاصة لفائدة حرفائها علما وأن التركيز على الخدمات المالية الرقمية سيكون دافعا قويا لتطوير الاقتصاد التونسي عموما خصوصا 2 بالمائة من السكان يلجأ إلى الخدمات المالية غير القارة.

ويقول السيد رياض نوار المسؤول عن القسم الاستشاري لمؤسسة IFC بافريقيا والشرق الأوسط:”إن هذا المشروع سيمكن المؤسسات المالية بتونس على تطوير الخدمات الموجهة للمرأة التونسية على ايجاد مصادر تمويل لتطوير مشاريعهن وبالأحرى فإن البنوك ستساهم في تطوير الاقتصاد التضامني في مختلف جهات الجمهورية علما وأن مؤسسة IFC قد أنجزت 40 مشروعا مماثلا في 27 دولة.

من هو بنك الاسكان؟

بنك الاسكان هو مؤسسة مالية تمتلك فيها الدولة التونسية الحصة الأكبر ويمتلك البنك 140 فرعا وحسابا للحرفاء و37 بالمائة مخصص للنساء علما وأن بنك الاسكان الذي كان مختصا بالسكن بصدد التحول إلى بنك دولي علما وانه شهد تطورا ب17.5 بالمائة في منتوجه البنكي ليبلغ 455.2 مليون دينار تونسي وخلال سنة 2018 تمت الزيادة في ودائع الحرفاء بنسبة 10.99 بالمائة لتبلغ 6595 مليون دينار.

من هي مؤسسة IFC؟

IFC هي مؤسسة مالية دولية شريكة للبنك العالمي وهي أهم مؤسسة مالية تساهم في تطوير القطاع الخاص بالدول النامية.

فخلال سنة 2018 بلغت تمويلات المؤسسة للدول النامية على المدى الطويل 23 مليار دولار ومكنت من خلال تطوير طاقات القطاع الخاص لهذه الدول ومن المساهمة في تقليص نسب الفقر المدقع في العالم وتطوير النمو التضامني في الدول السائرة في طريق النمو.

الفيديو من راديو الديوان اف ام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى