ثقافة وفنون وتلفزة

افتتاح الملتقى الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة ودور الشباب والمؤسسات الجامعية

تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية، انطلقت في مدينة المنستير فعاليات الدورة 33 للملتقى الوطني لنوادي المسرح بدور الثقافة والشباب والمؤسسات الجامعية، والذي تنظمه الإدارة العامة للعمل الثقافي بالشراكة مع المندوبية الجهوية للثقافة بالمنستير ويتواصل إلى غاية يوم 28 ديسمبر 2023.
حفل الافتتاح الذي تابعه جمهور كبير ونشطته الإعلامية نجوى المهري، شهد عرضا فرجويا لسيرك باباروني بعنوان “تمثال الحياة” كوريغرافيا حمزة حبيبي وإخراج منتصر بنقاجي، ثم عرض “بنادم” لنادي المسرح بدار الثقافة بفريانة في إطار مسابقة مسرح الشارع، وذلك في الساحة الأمامية للمركب الثقافي.
وإثر كلمات الافتتاح، قُدِّمَ عرض فيديو خاص بالنوادي المشاركة في مختلف مسابقات المهرجان، فضلا عن عرض كوريغرافي بعنوان “شدّوا بعضكم” لمجموعة LDS إدارة حمدي اللطّيف على ركح المركب الثقافي.
كما كرّم الملتقى الفنان المسرحي علاء الدين أيوب بعرض فيديو حول مسيرته، ثم قدم الفنان سالم بتبوت مونولوغ بعنوان “من ذاكرة المسرح بالمنستير”، لتنطلق بعد ذلك عروض مساقة الأعمال الجماعية للشباب والكهول بعرض “جواده فون” لدار الثقافة القلعة الكبرى.
وبالتوازي انتظم معرض صور فوتوغرافية بعنوان “حركة” يقدم إنتاجات أنشطة النوادي المشاركة في المهرجان، فضلا عن انطلاق المختبر الإبداعي المتنقل “مدد” HOB MOBILE لمركز تونس الدولي للاقتصاد الثقافي الرقمي، وورشة الـ Podcast وورشة تصوير 360 درجة ومعرض التجارب الغامرة للمركز وورشة تقنية الهولوغرام، بالإضافة إلى عرض تجارب رقمية في فنون الفرجة للمركز الإقليمي للتكوين في الإعلامية والملتيميديا بالمنستير.
واختتم حفل الافتتاح بعرض MAPPING “Fenêtre sur l’avenir du théâtre، un voyage artistique dans les mondes novateurs de la scène” إدارة الإنتاج والتصميم لريان المناعي.
يذكر أن عدد الاعمال المترشحة للمرحلة الوطنية خلال هذه الدورة، بلغ 19 عملا موزعة على خمس مسابقات: الأعمال الجماعية للشباب والكهول، الاعمال الجماعية للأطفال، مسرح الشارع، الأداء الفردي ومسرح العرائس وعدد المؤسسات المتنافسة 17 دار ثقافة ومؤسسة شبابية واحدة ممثلين عن 11 ولاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى