الوطنية

وزير الخارجية الليبي في كينشاسا: لقاءات على اعلى مستوى، وفي البرنامج قنصلية في بنغازي

 أدّى  الدكتور عبد الهادي الخحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي بحكومة اسامة حماد –  التي تحظى بتزكية مجلس النواب الليبي-  زيارة الى الكونغو الديمقراطية  قابل  خلالها  عددا من كبار المسؤولين  في هذا البلد الافريقي الشاسع
فقد التقى  الدكتور الحويج مساء يوم  الثلاثاء  7نوفمبر 2023بالعاصمة الكونغولية كنشاسا السيد كريسبان مبادو فانزو نائب وزير الخارجية والفرنكوفونية الكونغولي والكاتب العام للوزارة.

وقد تناول اللقاء سبل تعزيز اللقاءات الثنائية وتطويرها بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين، مع التركيز على افتتاح قنصلية كونغولية بمدينة بنغازي.

وقد أكد الطرفان على أهمية العمل المشترك في تجاوز الأزمات في ليبيا وكل الدول الإفريقية، وتغيير النظرة السالبة عن إفريقيا التي تطلب المساعدة إلى إفريقيا الشريك، وكذا أهمية التعاون جنوب-جنوب والعمل حول مقاربة جديدة للهجرة، وان على إفريقيا أن تستعيد دورها وأن تتجاوز أزماتها بتكاثف ابنائها وكل الدول الإفريقية. وفي هذا الصدد شدد الجانبان على أن الديمقراطية لاتفرض من الخارج بل على العالم احترام إرادة الشعوب الإفريقية في اختيار قادتها.

وحظي الةوزير الحويج باستقباله  فس اليوم نفسه من  السيد موديست باهاتي لوكويبو، رئيس مجلس الشيوخ،. وقد تميز هذا اللقاء بمناقشة عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، وآفاق تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين ليبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية في عدد من المجالات ذات الصلة..
وشهد اللقاء تباحثا حول التحديات الإقليمية الراهنة في إفريقيا وتداعيات الأوضاع في ليبيا.

واستقبل  السيد جان بيير بيمبا نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع بجمهورية الكونغو الديمقراطية معالي وزير الخارجية المفوض د.عبدالهادي الحويج ، وقد عبر معالي السيد بيمبا عن سعادته بلقاء معالي الوزير الحويج الذي نقل لسيادته تحيات معالي دولة رئيس مجلس الوزارء د. أسامة حماد والقائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية المشير أركان حرب خليفة ابوالقاسم حفتر .

وكان اللقاء مناسبة أكد فيها السيد بيمبا عمق وقوة العلاقات التاريخية التي تجمع بلاده الكونغو الديمقراطية بليبيا،وقد شدد الطرفان على ضرورة العمل على تطويرها في مختلف مجالات التعاون خاصة السياسية والاقتصادية والاستثمارية وغيرها .

هذا وقد تم استعراض وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

و استقبل  السيد جاك كانغوديا، المستشار الخاص لرئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، بمكتبه معالي الدكتور عبد الهادي الحويج وزير الخارجية والتعاون الدولي المفوض بالحكومة الليبية.

وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الإفريقيين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها.

هذا وسلم المستشار الخاص رسالة خطبة إلى رئيس الوزراء بالحكومة الليبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى