الوطنية

انطلاق برنامج شراكة في الدورة الاولى بالشراكة مع بلدية منزل عبد الرحمان : إستخدام كرة القدم كأداة لتطوير المهارات الحياتية في علاقة مع التشغيل

شراكة، هو برنامج اجتماعي عالمي تم إطلاقه رسميا في تونس من قبل الاتحاد الملكي الهولندي لكرة القدم بتمويل من السفارة الهولندية بتونس و بالتعاون مع وزارة الشباب و الرياضة.
يعتبر الاتحاد الهولندي لكرة القدم ،أكبر اتحاد رياضي في هولندا، و يبلغ عدد أعضائه 1.2 مليون كما يعرف على نطاق واسع أنه أحد اكبر الدافعة للابتكار في كرة القدم.
برنامج شراكة
يهدف برنامج ”شراكة ” في تونس، الى تحسين و تطوير قدرات الشباب التونسي اناثا و ذكورا الذين تترواح أعمارهم بين 18 و 30 سنة ،من خلال تشريكهم و تمكينهم من البرامج الرياضية المحلية و التي تساعد على تطوير مهاراتهم الفردية و الشخصية و التي تتعلق بقابلية التوظيف و القيادة .
و حقق برنامج ”knvb” للمدربيين العالميين نجاحا كبيرا في العديد من البلدان في كينيا مثلا تستخدم كرة القدم لترسيخ ممارسات النظافة في صفوف الأطفال.
في لبنان ، أيضا تعلم الأطفال السوريون و الفلسطيون و اللبنانيون اللعب معا و تقبل خلافاتهم و قاموا بربط صدقات.
و في ”سان مارتن” كذلك يطور الشباب مهارات القيادة ويتعلمون كيفية التعامل مع الصدمات التي تعرضوا لها في أاعقاب اعصار ايرما.
و تدل كل هذه الأمثلة ،على أن كرة القدم ،توفر بيئة تعليمية حقيقية للأطفال و الشباب تحت اشراف المدرب العالمي كما تقدم كرة القدم أيضًا منصة للتبادل ، ولهذا السبب نطلق على ”WorldCoach” .
و”WorldCoach” هو شخص قادر على ربط الناس في بيئته المباشرة ، وإحالة الشباب إلى مؤسسات أخرى ، وإشراك الآباء ، ومراقبة ما يحدث في مجتمعهم وزيادة التأثير الإيجابي لبرنامج كرة القدم.
ما هو المدرب العالمي؟
في برنامج ”WorldCoaches” ، سيتم إيلاء اهتماما واضحا للمهارات الحياتية التي يكتسبها الشباب والأطفال من خلال المشاركة في أنشطة كرة القدم حيث يعتبر المدرب العالمي ان قوة كرة القدم ستستاهم في هذا التطور وتستجيب لها بنشاط في كل جلسة تدريبية ومع كل لاعب يرافقه.
يدعم ال WorldCoachesخمس أدوار مختلفة وهي :
1. منظم المجتمع: يساهم في تنمية المجتمع.
2. مدرب كرة القدم: قم بتدريب اللاعبين وتنظيم أنشطة كرة القدم.
3. مدرب المهارات الحياتية: يعلم ويوجه ويحفز اللاعبين
4. النموذج: يوضح السلوك المثالي.
5. المتعلم المستمر: استمر في التعلم كمدرب.
ما هو برنامج شراكه؟
“شراكة” هي شراكة بين هولندا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وهو جهد ثنائي يدعم الانتقال المستدام في المنطقة و يساعد على تحسين الآفاق الاقتصادية للشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

برنامج ”WorldCoaches Shiraka ”هو ايضا برنامح لتعزيز قدرات الشباب والشابات و تزويدهم بالمهارات التي من شأنها تعزيز مكانتهم في سوق العمل المحلي.
و سيستمر برنامج ”شراكة” في تونس حتى نهاية عام 2024و سيخضغ 100 شاب الى التدريب ليصبحوا مدربين عالميين و سيشارك هؤلاء الشباب في دورات ”WorldCoaches ” للعمل على تطويرهم الشخصي والمهني وسيستفيدون أيضًا من فرص أخرى ، مثل ورشات العمل للتوظيف.

مقدمة البرنامج :
من خلال برنامج WorldCoaches ، تستعد KNVB لتنفيذ برنامج شراكة في تونس ، بالتعاون مع شريكها المحلي تايم.
و تايم هي منظمة متخصصة في الاستشارات في تصميم وتنسيق ومتابعة وتقييم المشاريع المتعلقة بالتنمية الاجتماعية في قطاعي الثقافة والرياضة.
وفي هذا البرنامج ادا تُستخدم كرة القدم كأداة لتطوير مهارات القيادة الشخصية وقابلية التوظيف.
هدف البرنامج :
الهدف الرئيسي لبرنامجها هو تحسين الآفاق الاقتصادية للشباب والشابات الضعفاء (العاطلين عن العمل – لم يكملوا دراستهم – الخريجين العاطلين عن العمل) الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا من خلال مشاركتهم وتمكينهم في البرامج الرياضية المحلية التي تطور المهارات الحياتية فيما يتعلق بالتوظيف والقيادة والمشاركة.
من هم المستفيدون؟
المستفيدون الرئيسيون لدينا هم الشباب (ذكور وإناث في أجزاء متساوية) الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عامًا والذين لديهم شغف بكرة القدم والرياضة والمهتمين بالعمل مع الأطفال والشباب.
وتركيز خاص على مشاركة النساء والخريجين العاطلين عن العمل / غير المستكملين / العاطلين عن العمل واللاجئين الشباب.
أيام الاختيار:
لاختيار 100 شاب سيشاركون في برنامج ” شراكة” ، سيتم تنظيم أيام اختيار سيتم تنظيمها ل 200 شاب و ستقام أيام الاختيار هذه في 7 مناطق موزعة على التراب التونسي (بنزرت وجندوبة و بن عروس و نابل و القصرين و صفاقس و مدنين) لضمان إتاحة البرنامج لأكبر عدد ممكن من الشباب.
إذا كنت مهتمًا بالرياضة وبشكل أكثر تحديدًا كرة القدم ،و متحمس للقيادة في العمل الاجتماعي ، اتبع برنامجنا وانضم إلى دورتنا في منطقتك:
التسجيل عبر الإنترنت فقط:
https://docs.google.com/…/1FAIpQLSdWYQLjQFU…/viewform…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى