ثقافة وفنون وتلفزة

أيام الفداوي بسوسة من 6 إلى 15 ماي 2022:حضور دولي كبير في دورة متميزة

بمشاركة مصر، فلسطين، إيطاليا، الجزائر، المغرب، فرنسا وتونس، تنطلق فعاليات الدورة الـ 20 من أيام الفداوي بولاية سوسة في السادس من أفريل للتواصل إلى غاية الخامس عشر من نفس الشهر.
المهرجان الذي تنظمه المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمكتبة الجهوية بسوسة بالتعاون مع جمعية أحباء المكتبة والكتاب وتدعمه وزارة الشؤون الثقافية، يفتتح أنشطته بعرض فرجوي في فن الحكي بعنوان “حكاية بر بن مقام” لجمعية محمد الزرقاطي لفنون الفرجة في المتحف الأثري بسوسة في الخامسة مساء.
يوم السبت 7 ماي وفي الخامسة مساء بالمركز الثقافي بسوسة تفتتح الفنانة التشكيلية كريمة الحناشي معرضها “نسيج الذاكرة”، ويوم الأحد 8 ماي ينطلق ملتقى الحكواتي الصغير “Conteur en herbe” في دورته التاسعة بالمركز الثقافي امحمد معروف بمشاركة ورشات الحكي للمكتبات العمومية والمؤسسات الثقافية والتربوية.
وفي برنامج الأيام تظاهرة “فداوي البطحة” أيام 7 و8 و11 و12 ماي والتي تحتضنها ساحة المدن المتوأمة بداية من لساعة الخامسة وفيها عرض “المندرة” لياسين بن علي وعرض الطاهر عز الديني “حكايات الجدود” وعرض عماد الوسلاتي “الحجاي قال” وعرض “بوسة الخال” لهدى بن عمر.
أما تظاهرة الفداوي الجوال فتنتظم أيام 10 و11 و12 ماي وفيها عروض بالمناطق الريفية لولاية سوسة تؤمنها المكتبة المتجولة.
يوم 11 ماي يشهد المسرح البلدي بسوسة عرضا فروجويا في فن الحكي بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بعنوان “Conférence des oiseux” لـ Pierre lamoureux.
ويوم الحميس 12ماي تنتظم ورشة تفاعلية حول “الزمان والمكان في الحكاية الشعبية” بالقاعة الحسينية في المتحف الأثري بسوسة انطلاقا من التاسعة صباحا، وفي البرنامج كلمة المندوب الجهوي للشؤون الثقافية ثم جلسة تكريم الأستاذ والباحث الراحل عبد الرحمان أيوب من خلال تقديم شهادات لأصدقائه النوري عبيد، وحيد السعفي، جميلة أيوب، لتبدأ الجلسة الثانية برئاسة الناصر البقلوطي وفيها مداخلات لحافظ الجديدي وخليل قويعة يليها عرض قياسي للحكواتي كمال العلاوي بعنوان “هلاليات”.
الجلسة الثالثة تبحث في “المكان والزمان في الحكاية” ويديرها لطفي بالهوشات، وفيها مداخلات لآمنة الرميلي وعبد الستار الحباني وإدريس كسرى فيما يرأس الجلسة الرابعة المنصف بن عبد الجليل وفيها مداخلات للناصر البقلوطي وحاتم بوريال ولطفي بالهوشات وصالح الفالحي.
وتتواصل فعاليات التظاهرة بملتقى الحكواتية الشبّان (دورة الشاذلي الورغي) أيام 13 و14 و15 ماي بالفضاء الثقافي والسياحي “كان” وفيه ورشة تفاعلية في الحكي ومجالات تطويره وورشات تكوين في فن الحكي يؤطرها كمال العلاوي ووحيدة الجدريدي وهدى بن عمر ولطفي بن صالح، فضلا عن لقاء مع الروائي حسونة المصباحي حول إصداره الأخير “الرحلة المغربية” وعرض “الغنايا” لمجموعة الجليدي العويني، فضلا عن ليلة الحكيْ بعنوان “احكي للصباح” بمشاركة أصدقاء الراحل الشاذلي الورغي.
أما اختتام أيام الفداوي بولاية سوسة فسوف يكون يوم 15 ماي بداية من العاشرة صباحا في فضاء “كان” ببوفيشة بعروض تنشيطية للأطفال وعرض “حديثنا قياس” لغسّان البرهومي وعرض فرجوي في فن الحكيْ لوحيدة الدريدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى