ثقافة وفنون وتلفزة

كتاب » الزيتونة في الفكر والثقافة«  أول مولود لجمعية تازمورت

لإن يختلف تقديم الكتب بحسب  حاجة الباحثين من  وعن الكتاب ، من الباحثين والقراء من يقدم الكتاب لنقده ، ومنهم من يقدمه للتعريف به  لدى المهتمين لكن كتابنا هذا هو نظرة موجزة في الأصول والهوية، ومكانة الزيتونة في الفكر بوصفه كلمة  و كما عبر عنه  الكاتب محمد عابد الجابري فالفكر هو مجموعة الآراء والأفكار التي يعبر بها شعبٌ ما عن اهتماماته ومشاغله، وأيضا عن مُثله الأخلاقية ومعتقداته المذهبية وطموحاته السياسية والاجتماعية. وبعبارة أخرى إن “الفكر” بهذا المعنى هو “الايدولوجيا” اسمان لمسمى واحد.

أما عن الثقافة»  فإنها المنظومة العقائدية و القيمية والأخلاقية والسلوكية للمجتمع، وهي التي تشكل خريطته الإدراكية وتحدد مجال إدراكه ووعيه وأنماط الشخصية فيه. باختصار شديد، الثقافة هي النظارة الملونة التي يرى أفراد المجتمع العالم من خلالها وهي وعاء هويته ومصدر تماسكه  «.

 

وفي هذا الإصدار يتأثر الفكر إيجابا وسلبا بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية، وبالتالي الثقافية للمجتمع، فالفكر هنا  تعبير عن هموم ومشاكل وأدب وحضارة المجتمع  خاصة إذا تعلق الأمر بالامازيغ كحضارة ولغة وثقافة .

هذا المولود الجديد جمع بين مفردتين الفكر والثقافة ووظفهما للبحث في دلالة واصل شجرة الزيتون ،جمع  باقة متنوعة من النصوص المميزة بثلاثة لغات  ) العربية –الفرنسية-الانكليزية(. كتابا يتضمن 296 صفحة، وينقسم إلي 5 محاور علمية لعلها:

         –  الزّيتونة في الأديان والديانات

         – الزّيتونة في التراث

   – الزّيتونة ودورها في صنع المشهد

   –  الزّيتونة في المجال الاجتماعي والاقتصادي

– الزّيتونة في الأدب والفنون

كتابا جمعت فيه جمعية تازمورت أهم المداخلات العلمية التي تمحورت أساسا حول مكانة شجرة الزيتون في الفكر والثقافة العربية والغربية،فاحتفت بالشجرة الرمز الراسخة في ذاكرة وحياة الشعوب منذ القدم.

إصدارا جمع اهتمام الباحثين بشجرة الزيتونة حيث  باتوا  يشتغلون عليها فرادى كل من حيث اختصاصه ،وفي غياب الانفتاح على الاختصاصات المجاورة بقيت هذه البحوث على أهميتها في عزلة شبه تامة .

ارتأت جمعية  تازمورت جمع هذه الدراسات العلمية متعددة الاختصاصات في مجال بحثي بكر جمع ودقق المادة العلمية بشكل موثق بما يضمن صحتها ودقتها .

وتجر الإشارة إلي أن المؤتمر التأسيسي لجمعية تازمورت)شجرة الزيتون باللهجة الامازيغية( انتظم في الفترة الممتدة بين 30 نوفمبر إلي 2 ديسمبر 2018 ولاقى نجاحا باهرا من حيث الحضور والمشاركة،حيث شارك فيه 44 باحثا من 14 جنسية .

جاء هذا الإصدار  » الزيتونة في الفكر والثقافة«  في توصيات أعمال المؤتمربعد القراءة والفرز والانتقاء اختارت اللجنة العلمية  باقة متنوعة من النصوص المميزة بثلاثة لغات ،. فكان هذا الكتاب في 296 صفحة، ثمرة جهد فريق متكامل عمل بجدّ لمدّة طويلة لإثراء المكتبة التاريخية والحضارية بهذا الكتاب الذي بين أيديكم والذي سيتم توقيعه يوم 04 مارس 2022 بالمكتبة العمومية بالدندان.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى