الوطنيةثقافة وفنون وتلفزة

يومي 1 و 7 ماي المقبل: وكالة إحياء التراث تحتفي بشهر التراث

تراثنا موروث حضاري .. مورد اقتصادي

تحت شعار “تراثنا موروث حضاري .. مورد اقتصادي”، وفي إطار فعاليات شهر التراث في دورته 32، تنظّم وكالة إحياء التّراث والتنمية الثقافيّة يومي 1 و 7 ماي 2023 تظاهرات ثقافيّة بعدد من المتاحف والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية التونسية.
تهدف هذه التظاهرات التنشيطية التي تتمحور حول شعار شهر التراث وتتزامن مع الدخول المجاني للمتاحف والمواقع الأثرية والمعالم التاريخية، إلى إعطاء فرصة لأكبر عدد ممكن من الزوّار للمشاركة فيها حيث تتضمن عددا من الورشات والمعارض والندوات التي تتمحور حول شعار الدورة “تراثنا: موروث حضاري .. مورد اقتصادي” وهي مناسبة لإحياء وتثمين المتاحف والمعالم التاريخية والمواقع الأثرية وإبراز الخصوصيات التراثية بالجهات للتعريف بالمخزون الحضاري الوطني واستقطاب مختلف الشرائح العمرية وتعزيز شعور الناشئة بالانتماء.

برنامج يوم 1 ماي 2023 :

مركز تقديم تاريخ ومعالم مدينة تونس: تظاهرة بعنوان “تراثي حي و بيه نعيش”
الموقع الأثري بأوذنة: تظاهرة بعنوان ” تجارب غامرة ورقمية لتثمين التراث”
معلم رباط سوسة: تظاهرة بعنوان “صنعة أجدادي، رزق أولادي”

برنامج يوم 7 ماي 2023

مركز تقديم التراث الثقافي لمدينة تستور تظاهرة بعنوان “تراث بلادنا.. ثروة اقتصادنا”
الموقع الأثري بأوتيك ” الزيتونة، فخّار سجنان… موروث ثقافي واقتصادي”
المتحف الأثري والاثنوغرافي بالمكنين :”بتراثي نقوي اقتصادي”
المتحف الأثري بقفصة :”التثمين والتجديد في التراث القفصي”
متحف كسرى للتراث التقليدي: “بتراثنا ينمو اقتصادنا”

يُعدّ شهر التراث الذي ينتظم من 18 أفريل إلى 18 ماي 2023 تظاهرة دأبت وزارة الشّؤون الثّقافيّة على تنظيمها بالتّعاون مع المؤسّسات الرّاجعة لها بالنّظر للتّعريف بالتّراث الماديّ وغير الماديّ الّذي تزخر به تونس وتوظيفه واستثماره كثروة وطنيّة وتحفيز أصحاب المبادرات الثقافية للاستثمار في هذا القطاع وتوظيف التقنيات الحديثة للترويج لتراثنا الوطني كمنتوج ثقافي ومورد اقتصادي.
تجدر الإشارة إلى أنّ هذه التظاهرات الثقافية تحظى بمساعدة فنية من طرف برنامج ”زُر تونس” المُموّل من طرف الوكالة الأمريكية للتعاون الدولي USAID Visit Tunisia Activity و Smithsonian Folklife.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى