الوطنية

” التيب للتحكيم”يطالب بإعادة مباراة تونس و مالي انصافا لكرة القدم التونسية

تدعو المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم اليوم الخميس 13 جانفي 2022 الجامعة التونسية لكرة القدم الى تقديم إثارة الى الكاف تُطالب فيها بإعادة المباراة التي جمعت البارحة المنتخب التونسي مع نظيره المالي في إطار بطولة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم.

جاءت هذه الدعوة خلال اجتماع المجلس العلمي والاستشاري والحكمي للمحكمة برئاسة السيد البشير سعيد رئيس المحكمة و بحضور السيد اياد بنيان محمد النداوي رئيس هيئة الاتحاد العراقي لكرة القدم و مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون الرياضية عن بعد عبر منصة الكترونية.

وتطرق هذا الاجتماع الى التداول في ما أقدم عليه حكم المباراة ” سيكاوزي” (بإنهاء المقابلة في الدقيقة 85 ثمّ التراجع ليعلن عن ذلك في الدقيقة 89 و 54 ثانية، ثمّ مطالبته مرّة ثانية المنتخبين بالعودة للميدان لاستكمال دقائق المباراة إلّا أنّ المنتخب التونسي رفض القرار ما اضطر الحكم الى إنهاء اللقاء رسميا و اعتبار تونس “منسحبة”).

و استند المجلس العلمي الى النصوص القانونية للفيفا لتُبنى كالتالي:

-التمسك بمقتضيات الفصل 5 من قوانين اللعبة Lois du jeu – IFAB التي لا تسمح للحكم باستئناف اللّعب إثر قراره بنهاية المقابلة ومغادرة أرضية الميدان.
– المادة 7 من قانون كرة القدم” مدة المباراة”: كلّ مقابلة يتمّ ايقافها نهائيا قبا انقضاء وقتها الطبيعي يتم إعادتها، الا في صورة وجود قانون داخلي للمسابقة منافي لهذا الفصل .. .وهو ما لا يوجد في القانون المنظم لكأس أمم إفريقيا.

كل ذلك في إطار أحكام الفصل 23 من القوانين الأساسية للفيفا التي تُجبر كل الكونفدراليات باحترام وتطبيق قوانين اللعبة IFAB وقوانين الفيفا.

هذا و أكد رئيس المحكمة في اتصال الكتروني مع رئيس الجامعة التونسية السيد وديع الجريء تمسّك المحكمةالدولية الدائمة للتحكيم باعتبارها هيكلا مستقلا، محايدا و نزيها بتطبيق جملة الفصول القانونية المنظمة للعبة والتي لا يمكن المساس بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock