الوطنية

روضة قرافي في برنامج كشف سياسي: محاكمة المرزوقي تمت بأمر مباشر من رئيس الجمهورية

تحريض رئيس الجمهورية على القضاة خطير ويعود بنا لعهد الاستبداد

قالت القاضية والرئيسة الشرفية لجمعية القضاة التونسيين روضة القرافي في برنامج كشف سياسي إن محاكمة الرئيس السابق المنصف المرزوقي هي سياسية بامتياز وتمت بأمر مباشر من رئيس الجمهورية لوزيرة العدل. واعتبرت قرافي ان لا جدوى من هذه المحاكمة التي تعيدنا للعهد الاستبدادي وهي في ظاهرها محاكمة من اجل “المساس بالامن الداخلي للوطن” في حين هي في الواقع سياسية بامتياز على حد تعبيرها، مؤكدة أنها خصومة سياسية بين رئيس سابق ورئيس حالي.
كما استنكرت قرافي في برنامج كشف سياسي الذي ينتجه موقع كشف ميديا تحريض رئيس الجمهورية على القضاة، معتبرة أن خطابه في هذا الصدد ليس الغرض منه الاصلاح او ترميم البرلمان باسقاط القائمات بل التغطية على موضوع التدخل في التعيينات الخاصة بالمجلس الأعلى للقضاء التي يريد سعيد تنفيذها.
مضيفة:
رئيس الجمهورية ‎قيس سعيد عندما يعلن عن مرسوم خاص بالمجلس الأعلى للقضاء يعد ذلك مساسا مباشرا بالدستور وتدخلا سافرا في استقلالية السلطة القضائية.
واعتبرت القرافي أن المحاكمات العسكرية للمدنيين هي أولى الانحرافات التي تؤدي الى النظم الديكتاتورية وتهدد الحقوق والحريات. وقالت قرافي أن الأمن في اول امتحان بعد 25 جويلية لم يضبط نفسه واعتدى على المتظاهرين والصحفيين في مظاهرة “مناش مسلمين” وكان الأجدر فتح تحقيق من القضاء العسكري في هذه التجاوزات.
وذكرت بأن القضاء العسكري لم يتحرك في حادثة “غزوة بن عروس” عندما حاصرت النقابات الأمنية المحكمة رغم تعهد وزيرة العدل في عهد يوسف الشاهد بفتح تحقيق في الحادثة التي جدت في 2018.
مضيفة:
الأمر الرئاسي عدد 117 ألغى القضاء الإداري عبر إلغاء حق الطعن في المراسيم وهي سابقة خطيرة لم تحدث في تاريخ تونس الحديث.

بامكانكم مشاهدة الحلقة الكاملة عبر هذا الرابط

يذكر ان برنامج كشف سياسي هو برنامج ينتجه موقع كشف ميديا وتقدمه رئيسة تحرير الموقع الصحافية الاستقصائية خولة بوكريم وتحضر معها كمحللة سياسية قارة الصحفية بدار الصباح منية العرفاوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock