ثقافة وفنون وتلفزة

لأول مرة في تونس: دورة تكوينية في تقنيات الغناء الأوبرالي الباروكي بجامعة صفاقس

لا يتوقف تأثير la Compagnie Lyrique les Mont du Reuil في فرنسا وأوروبا فحسب بل في العالم العربي أيضا. فقد قدمت مجموعة “لي مون دي روي “ في إطار تعاونها مع المعهد العالي للموسيقى بصفاقس دورة تكوينية للطلبة وأخصائيي الغناء حول تقنيات الغناء الأوبرالي و الباروكي أيام 5 و 6 و 7 جويلية 2021.
تمثل هذه الدورة ثمرة تعاون ودعم متواصل من مدير المعهد العالي للموسيقى أ.د. محمد بن حمودة و رئيس قسم الموسيقى والعلوم الموسيقية بالمعهد د. أمين زواري و مدير الدراسات د. مهدي كمون.
يذكر أن مجموعة “لي مون دي روي” قد قدمت ايضا العام الماضي حصص تدريبية لطلبة المعهد العالي للموسيقى بصفاقس حول تقنيات الغناء الباروكي و العزف على “الهاربسيكورد” (Clavecin) بقيادة مديرة المجموعة “هيلين كليرك مورجيي” Hélène Clerc-Murgier و الموسيقى و الباحث في العلوم الموسيقية “رياض مطيراوي”.
كما تم استدعاء “بولين فارنيي” ، هي الاخرى مديرة فنية للمجموعة و استاذة تشيللو باروكي بالكونسرفاتوار الجهوي بمدينة رانس الفرنسية ، كعضو لجنة تحكيم مهرجان استخبار للموسيقات سنة 2020
تعرف مجموعة “لي مون دي روي” Les Monts du Reuil بانفتاحها على العالم     و باهتمامها اللامحدود بالأوبرا و موسيقى الباروك و كذلك بالاستشراق و بجماليات الموسيقى الشرقية. إذ تعتمد هذه الأخيرة على نهج فني وفلسفي صلب، لتقع اليوم على مفترق فني واحد : موسيقي غنائي ومسرحي.
تأسست هذه المجموعة عام 2007 تحت قيادة “هيلين كليرك مورجييه” Hélène Clerc-Murgier و”بولين فارنيي ” Pauline Warnier ، وانضمت على الفور بشكل ديناميكي يفضي إلى إعادة اكتشاف الكنوز المنسية من خلال ذخيرة غير معروفة من مؤلفي الأغاني الموهوبين وملحني أواخر القرن الثامن عشر.
قررت المجموعة هذه السنة الانضمام لعالم الفكر والأدب للإحتفال بالذكرى الـ 400 لميلاد جان دي لافونتين Jean de la Fontaine و الذي لازال يمثل وسيلة رائعة للرجوع بنا الى حقبا ت مؤثرة من طفولتنا.
إحياء هذه الذكرى يجعلنا بلا شك نحلق في عالم الحكايات و الحلم: من منا لم يقرأ الغراب و الثعلب, الصرار و النملة , أو الأرنب و السلحفاة؟ إنّ إعادة اكتشاف هذه الحكايات       و التعمق في معانيها الفلسفية ﻳدعونا اليوم للتفكير في إعادة إحيائها خاصة و أنها لم تتنتهي من التأثير على عالم الموسيقى و المسرح الغنائي و الأوبرا عموما.
إنّ روح الدعابة التي كُتبت جيدًا من قبل لافونتين La Fontaine ، استعارتها هذه السنة مجموعة “لي مون دي روي” Les Monts du Reuil للاحتفال بذكرى ميلاده
تمامًا كما استعار لافونتين La Fontaine ممن سبقه (ونقصد من ذلك كتاب “كليلة و دمنة” الشهير لابن المقفع) أراد العديد من الملحنين استعارة حكايات لافونتين La Fontaine لتلحينها و إنتاجها في مسرح غنائي أوبرالي- كوميدي. فقامت مجموعة “لي مون دي روي” Les Monts du Reuil باختيار ثلاث أعمال مستوحاة من هذه الحكايات :
1- انتاج خاص ” Le Fabulatographe “ciné-opéra
تأليف و اخراج Hélène Clerc-Murgier & Louison Costes
2- أوبرا كوميدية: “العظيم” “Le Magnifique”
لأندريه غريتري André Grétry
  3- “الخسوف الكامل” ,  “L’Eclipse totale”   اكتشاف مهم و هو اوبرا كوميدية
لنيكولا دلايراك Nicolas Dalayrac و التي لم تعرض على خشبة المسرح منذ القرن الثامن عشر.
تسعى مجموعة “لي مون دي روي” Les Monts du Reuil إلى إنتاج هذه الأعمال بجودة عالية ،و ذلك باتباع مناهج البحث العلمي والتحليل الموسيقي للاستاذ رياض مطيراوي ، المختص في أوبرا القرن ( 17 -18) و طالب الدكتوراه في جامعة السوربون  والعضو بمعهد البحث في العلوم الموسيقية IReMus UMR 8223 (CNRS, Sorbonne Université, BnF, Ministère de la Culture)
يتميز إذن مجال بحث مجموعة” لي مون دي روي” Les Monts du Reuil بالاعتماد على مناهج علمية دقيقة لتشفير و اعادة إحياء تقنيات و جماليات الأغنية الاوبرالية الفرنسية الخاصة بالنصف الثاني من القرن الثامن عشر و التي لا تزال مجهولة إلى يومنا هذا.
لا شك أن التعاون المتواصل بين جامعة صفاقس و مجموعة “لي مون دي روي” Les Monts du Reuil  سيؤدي إلى إنتاج العديد من الأعمال الأوبرالية العظيمة و غير المسبوقة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى