ثقافة وفنون وتلفزة

الدورة الخامسة لمهرجان ” ليالي الصالحية ” تراثنا على الخط…أساس حاضرنا  

“تراثنا ، أساس حاضرنا” ، هذا هو شعار الدورة الخامسة لمهرجان ليالي الصالحية الذي ينعقد من 5 إلى 7 ماي 2021 بدعم من وزارة الشؤون الثقافية . وقد ارتأى المشرفون عليه بإدارة الفنان هشام درويش أن يكون منسجما مع روح شهر التراث في دورته 30 تحت شعار”تراثنا….راسمالنا”،وكذلك مع احياء ليالي شهر رمضان المعظم في نصفه الثاني ، ومراعيا لوباء كوفيد ومتطلباته الوقائية ،  من حيث التباعد على وجه الخصوص حيث يغيب عنه الجمهور عن كثب ، و سيتابعه الجمهور العريض عن طريق البث الفوري عبر الصفحة الرسمية للمركز الوطني للاتصال الثقافي.
عدد عروض المهرجان ثلاثة ، تجمع عصارة تجارب تراثية :
5 ماي 2021 : التاسعة ليلا : عرض فرجوي السطمبالي بقيادة الفنان رياض الزاوش
6 ماي 2021 التاسعة ليلا : عرض موسيقي تراثي بعنوان “طروق” يقيادة الفنان ابراهيم بهلول 
7 ماي 2021 التاسعة ليلا : سهرة الحكواتي وتتضمن عرض ” الفزعة طلت ” بقيادة الفنان المسرحي والحكواتي العروسي الزبيدي ، تتخللها حكايات شعبية يقدمها   الحكواتي الاستاذ يوسف البقلوطي ومشاركة شرفية للحكواتي هشام درويش .
لمحة عن عرض السطمبالي
القناوة في المغرب والديوان في الجزائر . والسطمبالي في تونس  ولعل أهم من حمل لواء هذا اللون الفني ، اسطمبالي علي لسمر بقيادة رياض الزاوش ، وهي  فرقة تعمل على الحفر في لون فريد ومتميز له خصوصياته . آلات متنوعة وفريدة ورقصات مبتكرة ومتوارثة ، إفريقية يتصدرها القمبري . خمس لوحات وخمسة عازفين وثلاث رقصات تمتد على خمس وسبعين دقيقة .
لمحة عن عرض “الفزعة طلت “:
“الفزعة طلت ” عرض الفرجوي للفنان الحكواتي العروسي الزبيدي ، يرافقه محمد الشابي بآلة القصبة ومحمد علي الشواشي عازف ايقاع . هو عرض حكائي غنائي فرجوي من التراث التونسي ، تعتمد نصوصه على أغان غير متداولة من الموروث الشفوي والمنتقى من أفواه رجال ونساء التقاهم الزبيدي في مجاهل الصحراء التونسية بعد عناء تواصل سنة ونصف السنة . استمع العروسي الزبيدي الى ترانيمهم التي وثقت كل مجالات الحياة من فرحة وحزن ، كان صدقهم يأسره وهم يغنون عصارة حكايات حقيقية  . وحرصا من العروسي الزبيدي على التأقلم لم  يدنس ما دون ، بل تركه على سجيته محتفظا بحرارته كمادة خام بعيدا عن  بدعة التهذيب . الفزعة هي خلاصة توجت وفق رؤية إخراجية زاوجت بين المنطوق المغنى والمرئي المشاهد  وفق بين الأمس واليوم . أمس مجموعة من أغاني التراث التونسي وخاصة الجريدي منه والكافي ، واليوم ، من خلال حكاية الفارس الصحراوي الذي تعلق بحسناء من الشمال ، لكنه لم يستطع الزواج منها لشروط والدها المجحفة .  وظل يتنسم الأخبار حتى علم بزواجها من شاب آخر . يتنكر الفارس ويغني في عرس حبيته التي ستزف لغريمه ، فيهجوه غناء . تدب الفوضى فيستغلها للهرب بمحبوبته….
لمحة عن عرض الطروق:
أما عرض ” طروق ” لمجموعة افريقيا ، ومدته سبعون دقيقة  فيندرج في  سياق مشروع تحيين الموروث الموسيقي الشعبي من داخل الأرياف التونسية والمغاربية للبحث في الذاكرة لأدوات التقاليد الفنية وأثرها في الحياة اليومية .
  عن هذا العرض يقول ابراهين بهلول قائد المجموعة ومؤسس مجموعة افريقا  تونس :
 ”   نحن لا نكرر من سبقونا بل نقتفي أثرهم فكريا وتوثيقيا في صياغة معاصرة إبداعيا،  فيها المتعة والطرافة ، بعيدا عن الفلكلور . إبراهيم بهلول قائد المجموعة ومؤسس مجموعة افريقا  تونس ، وهو مؤلف موسيقى وعازف إيقاعات له العديد من المشاركات في مجموعات متعددة وهو مبتكر، من بين عروضه التي تالقت ”  رقش ” وغيرها….
وفي هذا العمل الاحتفالي  الجديد” طروق ” أعمال مبتكرة سيؤمنها  كمال الجبالي عازف قصبيات ومحمد صالح عيساوي مغن منفرد وعازف إيقاع وكمال الشابي صوت منفرد…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى