الوطنية

اللجنة العلمية: ارتفاع عدد الإصابات الجديدة بكورونا واكتظاظ في المستشفيات

توصل الإجتماع الطارىء للّجنة العلميّة القارّة لمكافحة فيروس كورونا اليوم الاثنين 21 ديسمبر 2020، إلى صياغة جملة من المقترحات للحفاظ على صحة المواطن سيتم إحالتها لاحقا إلى رئيس الحكومة لإقرار الملائم منها بمناسبة رأس السنة الميلادية، وفق ما أفاد به عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد ومدير معهد باستور تونس، الدكتور الهاشمي الوزير.
وقال الهاشمي الوزير في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، إن وزير الصحة فوزي مهدي سيتكفل لاحقا بعرض المقترحات التي تم الاتفاق بشأنها على مستوى اللجنة العلمية بوزارة الصحة، على رئيس الحكومة هشام مشيشي، للنظر فيها واتخاذ القرارات والاجراءات الملائمة حفاظا على صحة المواطنين من انتشار كوفيد 19، متحفظا عن الخوض في تفاصيل هذه المقترحات.
وفيما يتعلق بالسلالة الجديدة للفيروس، أوضح عضو اللجنة العلمية أنه تم خلال الإجتماع التأكيد على ضرورة متابعة الحالات الإيجابية والقيام بالتقطيع الجيني للتقصي حول وجود السلالة المتحولة من الفيروس في تونس من عدمه ومدى انتشارها إن وجدت.
وأوضح أن كوفيد 19 كغيره من الفيروسات سريعة الانتشار، تدخل عليها بعض التغييرات الجينية (mutations) ما يتسبب في ظهور سلالات جديدة، مبينا أنه ثبت في حالة هذا الفيروس أن سلالته الجديدة تنتقل بأكثر سرعة ولها علاقة مباشرة في سرعة اتساع رقعة الإصابات.
وأكد أنه يمكن تقصي هذه السلالة عبر التحليل المخبري الحيني وأن المضادات والعلاجات المناعية التي يتم تطويرها في علاج هذا الفيروس تظل ناجعة رغم ما طرأ من تغيرات جينية على الفيروس.
وبخصوص عودة نسق ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، أوضح الوزير أن أعضاء اللجنة ناقشوا في اجتماع اليوم هذا الموضوع بناء على ما قدمه المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة من معطيات، إذ أكد ممثلوه ارتفاع عدد الإصابات الجديدة المكتشفة وتسجيل حالة اكتظاظ في المستشفيات وعلى مستوى أسرة الإنعاش، وفق تصريحه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock