فنون وتلفزة

المكنين: دورة استثنائية لمهرجان جديرة للأدب الشعبي

بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وتحت إشراف المندوبية الجهوية بالمنستير تنظم جمعية مهرجان جديرة للأدب الشعبي والتراث بالمكنين الدورة 21 من مهرجان جديرة للأدب الشعبي وذلك أيام 10 و11 و12 ديسمبر 2020 بفضاء دار الثقافة بالمكنين.
في ظل الوضع الصحي الراهن الذي تعيشه البلاد جرّاء وباء كوفيد 19، وإيمانا من هيئة الجمعية بأن “للثقافة دور كبير وأساسي في مقاومة هذا الوباء ومساهمة في تقريب المنتوج التراثي سواء سمعيا أو بصريا إلى جمهور الادب الشعبي ومتابعيه، اختار المنظمون إعداد دورة استثنائية من المهرجان الذي يعتمد أساسا على عنصر الفرجة ويستغل عادة الشوارع والساحات العامة لتقديم فقراته.
وعلى هذا الأساس سوف تنتظم الدورة 21 لمهرجان جديرة للأدب الشعبي بطريقة قادرة على أن تُجاري جميع التطورات الصحية من أجل المساهمة في تقريب المنتوج الثقافي الفني والتراثي إلى المتقبّل مع مراعاة خصوصيات الاحتفالية من استضافات وعناصر الفرجة، وذلك بوسائل اتصالية فنية متطورة تعتمد أساسا على الفضاء الافتراضي من خلال خاصية Livestreame.
ويتضمن برنامج المهرجان عديد الفعاليات التي تنطلق يوم 10 ديسمبر 2020
في الرابعة مساء بدار الثقافة بالمكنين بافتتاح التظاهرة ثم عرض شريط وثائقي لنشاط الجمعية، يليه عرض “المرصع” لمراد باشا فعرض “الأدبة” والشعر الشعبي.
اليوم الثاني 11 ديسمبر 2020 وفي حدود الرابعة مساء ينتظم عرض “الأدبة”
ثم عرض لعوامرية المكنين ثم قراءات من الشعر الشعبي.
في اليوم الختامي 12 ديسمبر 2020 يتابع الجمهور فقرة “الميدة” حول الأكلة الشعبية بالجهة، ثم عرض “الأدبة” فعرض للفرقة النسائية بالمكنين (أغاني جلوة العروسة) إثر تنتظم فقرة الشعر الشعبي وتكريم المشاركين والداعمين للمهرجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock