عالمية

خلال أيام: الإتحاد الأوروبي يشتري 300 مليون جرعة من اللقاح الأمريكي

أعلن الاتحاد الأوروبي الثلاثاء أنه ينوي، في غضون أيام، التوقيع على عقد شراء 300 مليون جرعة من لقاح شركة فايزر الأمريكية و”بايونتيك” الألمانية ضد فيروس كورونا، والذي أثبت فاعليته بنسة 90 في المئة. وبحلول الأسبوع المقبل، ستتقدم شركة “فايزر” بطلب ترخيص من الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير بعد التحقق من سلامة اللقاح. ورجح الاتحاد الأوروبي أن يحصل اللقاح على ترخيص مطلع العام 2021 على ما أفاد مصدر أوروبي.

ورجّح الاتحاد الأوروبي أن يحصل اللقاح على ترخيص مطلع العام 2021 وفق ما أفاد به مصدر أوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية أبرمت مطلع أيلول/سبتمبر اتفاقا تمهيديا مع “بايونتيك” و”فايزر” لطلب 200 مليون جرعة من لقاحهما مسبقا، مع خيار شراء مئة مليون جرعة إضافية.

وسبق للاتحاد الأوروبي أن وقع ثلاثة عقود للحصول على لقاحات محتملة مع الشركة السويدية البريطانية “استرازيناكا” وألأمريكية “جوسون أند جونسون” (وصولا إلى 400 مليون جرعة من كل واحدة منهما) فضلا عن الثنائي الفرنسي البريطاني سانوفي/غلاكسوسميثكلاين (300 مليون درعة).

اليابان وكندا وبريطانيا تقدم طلبيات للحصول على اللقاح

وقامت دول أخرى أيضا مثل اليابان وكندا وبريطانيا بطلبيات مع “فايزر”. إلا أن منظمات غير حكومية أعربت عن قلقها منذ أشهر من استقطاب الدول الغنية للجرعات المتوافرة.

وأكدت “فايزر” الأمريكية و”بايونتيك” الألمانية أن اللقاح الذي يؤخذ على دفعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، “فعال بنسبة 90 %” استنادا إلى نتائج تمهيدية لتجربة واسعة النطاق تجرى الآن ولم يكشف عنها بالتفصيل. وقد خفض اللقاح احتمال الإصابة بنسبة 90 % لدى المجموعة التي تلقته مقارنة بمجموعة تلقت عقارا وهميا.

المصدر: فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock