متفرقات

بحث علمي جديد يتوقع تراجع كورونا بفعل حرارة الصيف

يفيد بحث جديد بأن الطقس الحار قد يساهم في إبطاء وتيرة انتشار فيروس كورونا، على الرغم من تحذير العلماء بأن تغير الفصول بحد ذاته لن يوقف الجائحة.
وتشير دراسات عدة أُجريت في السابق إلى أنه سيكون انتقال كوفيد- 19 بين الأشخاص أكثر صعوبة خلال فصل الصيف منه في الشتاء.
وتميل حالات فيروسات مشابهة كالأنفلونزا إلى التراجع من حيث الحدة خلال الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الرطوبة، وحصول تغيرات في سلوك الإنسان وفي جهازنا المناعي، يُعتقد أنها كلها تلعب دوراً في الحد من تلك الأمراض.
وساهمت هذه الدراسة في تعزيز الآمال بأن حلول فصل الربيع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، الذي كان الأكثر تضرراً من فيروس كورونا المستجد، سيؤدي إلى تراجع سرعة انتشار جائحة فيروس كورونا.
وفي هذا السياق، أشار كل من الرئيس الأميركي دونالد ترمب والسير باتريك فالانس كبير المستشارين الطبيين للحكومة البريطانية، إلى أن الصيف قد يشهد تباطؤاً في انتقال فيروس كوفيد-19.
ومع أن البيانات المتوافرة بهذا الشأن لا تزال محدودة، تقدم العديد من الدراسات التي اُجريت حديثاً دليلاً حول صحة هذه الفرضية. ووجد العلماء في جامعتي بكين وتسنغوا في الصين ممن درسوا انتشار الوباء في مئة مدينة صينية، أن “الحرارة والرطوبة المرتفعتين نسبياً تقللان من انتقال كوفيد19 بشكلٍ ملحوظ.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى