الوطنية

مجلة الجامعات المحلية إطار قانوني لإرساء اللامركزية

اكدت نازك بن جنات المديرة التنفيذية للجامعة الوطنية للمدن، أنّ مجلة الجامعات المحلية تمثل الإطار القانوني الذي سيساهم في إرساء اللامركزية، مشيرة إلى أن هذه المجلة ينقصها بعض النصوص القانونية لإصدارها.
وأفادت بالجنات أنه تم اصدار 11 نص قانوني من جملة 40 نص الأمر الذي عرقل آداء البلديات وحد من تدخلهم في عديد الميادين، مبينة أنه تم تنظيم ورشات تكوين لحوالي 108 بلدية في 6 جهات التي من خلالهم تم معرفة ان عديد البلديات تنقصها الإلمام بمجلة الجماعات المحلية، إضافة إلى نقص في الموارد المالية والبشرية.

كما أضافت بن جنات أن 86 بلدية محدثة جديدة بدون تأطير و 186 بلدية شملها التوسع غير مسيطرين على مناطقهم، فضلا عن انعدام التواصل بينهم وبين عديد الهياكل، مؤكدة أن الجامعة الوطنية للمدن تدافع عن مصالح البلديات وتمثلهم وترافقهم في إرساء مسار اللامركزية.

من جهته دعا منذر بوسنينية رئيس الهيئة العامة للاستشراف ومرافقة مسار اللامركزية في وزارة الشؤون المحلية، إلى أن تكون منظومة اللامركزية بجل مكوناتها ان تتلائم مع باقي منظومات الدولة خاصة المتعلقة باللامحورية وبصورة خاصة مع مع مجلة التهيئة الترابية والتعمير.

كما دعا إلى ضرورة التنسيق بين النصوص القانونية معتبرا ان استكمال بعض القوانين مسألة تتطلب الوقت حتى تتلائم مع باقي النصوص.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock