الوطنية

كلفة العيش في 2020.. عائلة تونسية من اربعة افراد تحتاج 3448 دينارا شهريا

أصدر موقع «نامبيو» نسخة عام 2020 لمؤشر كلفة العيش والذي شمل من المنطقة المغاربية كلا من تونس والجزائر بالإضافة إلى المغرب الذي يعتبر أغلى بلدان المنطقة على مستوى تكلفة المعيشة.
ويعتمد المؤشر في تصنيفه على مجموعة من المعايير لتحديد كلفة العيش، من بينها كلفة الأكل في المطاعم والتنقل وأسعار المواد الاستهلاكية.
ويقوم المؤشر بتحديد كلفة العيش في عواصم البلدان المشمولة بالتصنيف ومدنها الكبرى، اعتمادا على المعايير نفسها، كما يعتمد التنقيط الممنوح لها في هذا الإطار، على كلفة العيش في مدينة نيويورك التي تُتخذ كمرجع.
تونس
يصنف المؤشر تونس في الرتبة الثالثة على الصعيد المغاربي و126 على الصعيد العالمي، بتنقيط 27.04، لتكون بذلك الدولة الأقل تكلفة.
وفي تصنيف كلفة العيش في المدن، يكشف المصدر نفسه، أن أسرة مكونة من أربعة أفراد تحتاج للعيش في العاصمة التونسية، تونس، لمبلغ 3448 دينارا (نحو 1100 دولار أميركي) شهريا، دون احتساب كلفة الإيجار، بينما يحتاج شخص واحد لمبلغ 969 دينارا شهريا.
وتحتل العاصمة التونسية الرتبة 404 على الصعيد العالمي، وذلك بتنقيط 28.20.
على الصعيد العالمي، حلت سويسرا في الرتبة الأولى ضمن المؤشر، باعتبارها الدولة الأكثر تكلفة بتنقيط 122.20، كما أن كبرى مدنها، زيوريخ، حلت في الرتبة الأولى من بين مدن العالم وذلك بتنقيط 128.29

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى