الوطنية

رابطة الناخبات التونسيات:مضايقات للملاحظين والمراقبين و عنف لفظي ومشادّات كلامية حادة بين أعضاء الهيئة والناخبين

لاحظت رابطة الناخبات التونسيات عمليّة الاقتراع للانتخابات الرّئاسيّة ” الدّور الثاني” يوم 13 أكتوبر 2019 بمختلف مراكز الاقتراع بالاعتماد على الملاحظين والملاحظات المعتمدين من قبل الرابطة وبالرجوع إلى “الدليل الفني حول ملاحظة الانتخابات الرئاسيّة من منظور النوع الاجتماعي”. وأفرزت عمليّة الملاحظة للدّور الأوّل للانتخابات الرئاسيّة 2019 من منظور النوع الاجتماعي النتائج الأوليّة التالية إلى حدود الساعة الواحدة بعد الزوال:
مشاركة الناخبين والناخبات :
– إقبال الشباب على عمليّة الاقتراع: الإقبال متوسط
– إقبال النساء على عمليّة الاقتراع: الإقبال متوسط
تواجد النساء الأمنيات والعسكريات في تأمين مراكز الاقتراع: بمعدّل أمنيّة أو اثنتين بكل مركز اقتراع.

جريمة شراء أصوات أمام مراكز الاقتراع:
تمّ الوقوف على جريمة شراء أصوات من قبل امرأة بمحيط مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية باب الشمالي بسوسة المدينة وقد تم معاينة ذلك من قبل الهيئة وتحرير محضر في الغرض.
كما تم التفطن إلى جريمة شراء أصوات أمام مركز الاقتراع بالمدرسة الإعدادية التقنية بالوردية بالدائرة الانتخابية تونس 2 وتدخل الأمن.

غياب الأكياس الآمنة في كامل مكاتب الاقتراع بمراكز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة قصر باردو باجة والمدرسة الابتدائيّة الذهبية والمدرسة الابتدائيّة عرقوب سيدي رايس مجاز الباب.

حصول مضايقات لملاحظات رابطة الناخبات التونسيات بمراكز الاقتراع من قبل رؤساء المراكز ورؤساء المكاتب على غرار المدرسة الابتدائية 2 مارس 1934 بعين دراهم بالدائرة الانتخابية بجندوبة أين تم تهديد الملاحظات بعدم السماح لهن بالدخول في صورة مغادرة المكتب مع العلم وأنهن الملاحظات الوحيدات بكافة مركز الاقتراع.
حصول عنف لفظي ومشادّات كلامية حادة بين رؤساء وأعوان مكاتب الاقتراع من جهة والناخبين والناخبات من جهة أخرى على غرار العنف اللفظي المسلّط على ناخبة من قبل عون مكتب اقتراع بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة 2 مارس 1934 بعين دراهم بالدائرة الانتخابيّة بجندوبة والمشادة الحادة بين ناخب مسنّ و رئيس مكتب الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة وادي غريب بفرنانة بالدائرة الانتخابيّة بجندوبة وتهديد رئيس المكتب للناخب بمنعه من ممارسة حقه في التصويت وتدخل الأمن لفض الإشكال.
عدم التثبت من هوية الناخبين من قبل رئيس وأعضاء مكاتب الاقتراع:
على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية ابن خلدون السويس بالدائرة الانتخابيّة بسوسة أين تم الوقوف على تصويت ناخب مرتين، مرة بالمركز بالمذكور ومرة بمركز آخر في مكان ناخب آخر وقد تم تحرير محضر في الغرض من قبل الهيئة والتي كان تعليلها للتجاوز بأن عون الهيئة المكلف لم يتثبت من اسم الناخب.
محاولات للتأثير على الناخبات والناخبين من قبل ممثّلي المترشّحين ومناصريهم داخل مركز الاقتراع وفي الفضاء المحيط:
– تواجد ممثلي المترشحين ومناصريهم من أحزاب سياسيّة وأعضاء مكاتب محلية لأحزاب سياسية داخل مراكز الاقتراع وبساحة تلك المركز ومحيطها ومحاولتهم التأثير على الناخبات والناخبين للتصويت لمترشح بعينه ورفع الشعارات والهتاف باسم المترشح والحث على التصويت له دون تدخّل من الهيئة على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية حي البريكات بالدائرة الانتخابية بمدنين والمدرسة الابتدائية حي الطيب المهيري بالدائرة الانتخابية تونس 2 والمدرسة الابتدائية زاوية الجديدي بالدائرة الانتخابيّة نابل 2 والمدرسة الابتدائيّة عرقوب مجاز الباب بالدّائرة الانتخابيّة بباجة.
– قيام امرأة بالتأثير على الناخبين والناخبات للتصويت لمترشح بعينه داخل مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة نهج اسبانيا بالدائرة الانتخابيّة تونس 2 وتدخّل رئيس المركز الذي استنجد بالأمن لمنعها وإخراجها من مركز الاقتراع.
تقسيم الناخبات والناخبين في صفوف منفصلة للنساء والرجال:
من قبل هيئة الانتخابات: تمّت ملاحظة تقسيم الناخبات والناخبين بمراكز الاقتراع في صفوف منفصلة للنساء والرجال بمبادرة من قبل أعوان من إدارة الانتخابات في خرق تام لمبدأ المساواة على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية المحلة بالدائرة الانتخابيّة بباجة والمدرسة الابتدائية العمارات الجنوبية بسوسة المدينة بالدائرة الانتخابيّة بسوسة والمدرسة الابتدائية راس الماء بالدائرة الانتخابيّة بسليانة والمدرسة الابتدائية الهادي خليل عسيلة بالدائرة الانتخابيّة بجندوبة.
بمبادرات فردية ولكن دون أن تتدخل الهيئة: تم في حالات أخرى تقسيم الناخبين والناخبات في صفوف منفصلة للنساء والرجال بمبادرة من الناخبين أو من المراقبين ودون أن تتدخل الهيئة للحد من هذا التجاوز على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة بورقيبة بالدائرة الانتخابيّة بتطاوين والمدرسة الابتدائيّة الخضر بن حسين بالدائرة الانتخابيّة بتوزر والمدرسة الابتدائيّة الريادة بالدائرة الانتخابيّة بتطاوين والمدرسة الابتدائية وادي الزيتون بالدائرة الانتخابيّة بقابس والمدرسة الابتدائيّة وادي غريب بفرنانة بالدائرة الانتخابيّة بجندوبة.
مواصلة الحملة الانتخابيّة وعدم إزالة المعلقات بمحيط مركز الاقتراع:
تواصل تواجد معّلّقات مترشح بمحيط مراكز الاقتراع على غرار مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة النّور بجندوبة الشّماليّة بالدّائرة الانتخابيّة بجندوبة والمدرسة الابتدائيّة الياسمينات 1 بالدّائرة الانتخابيّة ببن عروس والمدرسة الابتدائيّة 2 مارس البطّان بالدّائرة الانتخابيّة بمنوبة.

ملاحظات بخصوص سير العمليّة الانتخابيّة:
– إشكاليات على مستوى سجل الناخبين والناخبات على غرار ما تم الوقوف عليه بمركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائيّة قصر باردو بالدّائرة الانتخابية بباجة من عدم تمكّن ناخبة من التّصويت لعدم وجود اسمها بالسّجل رغم استظهارها بوصل التسجيل لدى الهيئة.
– سجّلت الرابطة وجود مكاتب اقتراع مكشوفة بما لا يؤمّن الاقتراع السري وذلك بالمدرسة الابتدائيّة عرعار تطاوين بالدائرة الانتخابيّة بتطاوين.
– عدم تعليق قائمات الناخبين بمراكز الاقتراع على غرار المدرسة الابتدائيّة مطرش بالدائرة الانتخابية بقابس والمدرسة الابتدائيّة معمرات بالدائرة الانتخابيّة ببن قردان والمدرسة الابتدائيّة بني باندو جربة بالدائرة الانتخابيّة بمدنين والمدرسة الابتدائية مطرش الشاطئ بالدائرة الانتخابيّة بقابس والمدرسة الابتدائية العرعار بالدائرة الانتخابيّة بتطاوين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى