الوطنية

نائلة الدريدي مديرة اعمال بتركيا : اسعى جاهدة لجلب المستثمرين الاتراك لتونس واتمنى مساندة الحكومة التونسية

 

قامت التونسية نات بمحاورة شابة تونسية مقيمة باسطنبول وهي مديرة الاعمال التونسية نايلة الدريدي وتطرقنا لمواضيع عدة وهي الاستثمار بالدولة التركية و وضعية التونسي باسطنبول خاصة و توضيحات عدة حول علاقة القنصلية بالجالية والمستقبل بتركيا

1_ نايلة الدريدي انت مقيمة باسطنبول فهل تسردين للتونسية لماذا اردتي العمل باسطنبول.

1_تعتبر تركيا حاليا الوجهة المناسبة نظرا لما تقدمه من تسهيلات للجالية التونسية خاصة و الجالية العربية عموما و خاصة لأصحاب الشهائد العليا و المستثمرين فهي تبحث عن فتح أسواق عالمية و هذا لن تستطيع تحقيقه بدون الجالية المغاربية خاصة لانهم يتحدثون على الأقل 3 لغات بالإضافة إلى اللغة التركية.

2_ حسب علم موقعنا ، عائلتك مقيمة منذ مدة بتركيا وخاصة اسطنبول فهل كان قرارا صائبا لكم ؟

2_نعم قرار صائب إجمالا، عائلتي هنا منذ تقريبا 15 سنة .

3_ نايلة الدريدي ماهو رأيك في جاليتنا باسطنبول وهل يواجهون صعوبات باسطنبول ؟

3_ عموما الجالية التونسية ليست بالكبيرة مقارنة بباقي الجاليات العربية و معظمهم من الطلبة و العاملين و بعض المتزوجات من الاتراك ، بالنظر إلى بعض الدول الأوروبية و تعقيد الإجراءات فيها لا اعتقد انه لا يوجد صعوبات كبيرة تواجه جاليتنا و مؤخرا تم الزام كل الاجانب ب قانون اذن العمل و هذا ما سيجعل التونسي في آمان اكثر و بالاخير من يخالف القانون إجبارا سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقه.

4_ هل ترين ان القنصلية التونسية قائمة بواجبها تجاه الجالية ؟

4_القنصلية العامة للجمهورية التونسية هي إدارة تعود بالنظر إلى وزارتي الخارجية و الداخلية و بالتالي فهي تعتني التونسيين على المستوى الإداري و هي تعتبر نسبيا جيدة لكن هذا لا يمنع ان ندعوهم الى مزيد الاجتهاد و البحث لتسريع العمليات المطلوبة و بحثا عن راحة المقيمين رغم علمنا بالتسلسل الإداري في بعض الملفات.

5_ لك علاقات كبيرة مع رجال اعمال سوريين وليبيين وجنسيات مختلفة، هل هناك نية لجلبهم للاستثمار بتونس مثلا ؟

5_ انا اسعى جاهدة لاستقطاب المستثمرين إلى تونس و الكثيرين مرحبين بهاته الفكرة و بالفعل بدأنا على بعض المشاريع و القيام بدراسات الجدوى و نرجو من الحكومة التونسية دعمنا و مدنا بيد المساعدة لتسهيل الاستثمارات و بالاخير نحن نسعى جميعا للنهوض بالقتصاد الوطني.

6_ طبيعة عملك هو الوساطة التجارية لكن موقعنا وبعد بحث وجد انك تعملين في مجال الاستثمار الدولي فهل سيكون لتونس نصيب قريبا ام هناك اوضاع معينة تعطل هذا ؟

6_ كما ذكرت سابقا هناك أفكار مشاريع و نفس المستثمرين قاموا مؤخرا بالاستثمار في أذربيجان و تركيا و ليبيا لما لا لا يكون لتونس نصيبا من هاته المشاريع و اللتي ستفتح مواطن شغل كبيرة.

7_نايلة الدريدي بعد بحثتنا وجدنا انك سياسيا غامضة فهل وضحتي توجهك السياسي للتونسية ؟

7_ لا لست غامضة ابدا، انا مع الحزب او الشخص الذي سينهض ببلادنا إلى الأمام حتى لو كنا أيديولوجيا مختلفين و بالاخير مصلحة الوطن فوق الجميع ، و نرجو بما اننا مقبلين على انتخابات رئاسية و تشريعية ان يكون الفائز على قدر المسؤولية الموكولة اليه و ان يعمل بحزم و ضمير من أجل الشعب و ان لا تكون الحملة الانتخابية مجرد شعارات رنانة يستهدفون بها عقل المواطن الذي كل تفكيره في لقمة العيش و قطاعي تعليم و صحة محترمين يكفلون له ان يشعر بإنسانيته و هي ابسط الحقوق و نرجو أنه عند توليهم السلطة يعملون فقط من أجل المصلحة الشخصية و ايضا لا أتمنى أن أرى من ليست له كفاءة في موقع بالدولة.

8_ نايلة الدريدي ماذا تنصحين الذي يريد الهجرة لتركيا والعمل بها ؟

8_نعم تعتبر تركيا وجهة جديدة سواءا للعمل او الدراسة و لكن هذا لا يمنع أنه مثلها مثل أي بلد غربة ف فيها بعض الصعوبات خاصة بالفترات الأولى ايضا غلاء المعيشة و لذلك يجب دراسة لهذا القرار و انا انصح كل الراغبين في القدوم إليها ان يتعلم اللغة التركية قبل المجيئ لانها ليست بالحياة الوردية خاصة لمن لا يجيدون اللغة و هذا يضمن لهم الحصول على فرص شغل محترمة طبعا بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية.

9_نايلة كمديرة اعمال وشابة تونسية مقيمة بتركيا، هل الارتباط بتونسي فكرة موجودة لديك ام لا ؟

9_ هو بالأخير نصيب و انا افضل الرجل الذي يحترم المرأة و يحترم تفكيري و يشجعني على النجاح في عملي و دراستي و الوصول الى هدفي.

حاروها مراسل التونسية بتركيا أيمن قريسة

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock