الوطنية

أبولون غزة يختتم الليلة المهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان بتونس

يختتم فيلم المخرج نيكولا فاديموف “أبولون غزة” الليلة 22 فيفري 2020 الدورة السادسة للمهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان بتونس. فيلم الاختتام وهو انتاج سويسري مدته 79 دقيقة سيكون الفقرة الأخيرة للسهرة بعد حفل موسيقي تتخلله التتويجات والاعلان عن الفائزين بجوائز المسابقة الخاصة بالأفلام الطويلة والقصيرة.
وكان المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بتونس في نسخته السادسة قد برمج عروضا في 4 جهات هي تونس العاصمة، بنزرت، قابس وتطاوين وشارك في برمجته أعمال سينمائية من الجزائر، ليبيا، اليمن، فلسطين، فرنسا وسويسرا ومن بين الأفلام التي شاهدها الجمهور سينما حقوق الانسان “خطبة الوداع” لجاك بكستر (الولايات المتحدة الأمريكية) والفيلم الروائي الطويل “الترتيب الإلهي” لبيترا فولبا (سويسرا)، “الخودة” لليمني أسامة خالد “الأزهر الشرايطي أسد عرباطة” للمخرج التونسي عبد العزيز الحفظاوي فيما كان محمد علي النهدي حاضرا بفيلمه “فاتوم” في سهرة الافتتاح إلى جانب الفيلم الوثائقي الجزائري “يتنحاو قاع” لسارة ناصر.
ومن أبرز فعاليات المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بتونس (من 18 إلى 22 فيفري الحالي) كانت ورشة “تقنيات اللغويات العصبية وكيفية استخدامها في كتابة السيناريو” أيام 19،20 و21 فيفري الحالي والتي أشرف عليها المدير الفني للمهرجان الياس بكار وتعتبر مضامين الملتقيات من بين الأنشطة اللافتة في هذه الدورة إذ جذبت عدد من الفاعلين في مجال المجتمع المدني للنقاش والتفاعل وطرحت هذه الجلسات النقاشية إشكاليات “التمرد الرقمي”، “التمرد الثقافي” و”التمرد البيئي”.
تجدر الإشارة إلى أن عروض الجهات انطلقت يوم الأربعاء 19 فيفري وتتوالت ليوم الجمعة 21 من الشهر نفسه وفي هذا الاطار استقبلت دار الثقافة بقابس فيلم “الخوذة” لأسامة خالد وفيلم “مفك” لبسام الجرباوي وكان المركز الوطني للفنون الدرامية و الركحية بتطاوين فضاء لعرض فيلمي الافتتاح (فاتوم ويتنحاو قاع) وفيلم “الالغام الارضية” ليوسف الصباحي. وقدمت دار الثقافة الشيخ ادريس اربعة افلام وهي “فاتوم” لمحمد علي النهدي، “الألغام الأرضية” ليوسف الصباحي، “السجين والسجان “لمهند لمين و”بعد 8 سنوات “لسليم ابو جبل أمّا بالنسبة إلى عروض تونس العاصمة فكانت في المعهد الفرنسي بتونس وبرمجت فيلم “خطبة الوداع” لجاك بكستر، فيلم “الترتيب الإلهي” لبيترا فولبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى