ثقافة وفنون وتلفزة

بومخلوف:مهرجان سيدي بومخلوف الدولي الدورة 48

تلتئم الدورة 48 من مهرجان سيدي بومخلوف الدولي بالكاف من 08 إلى 18 اوت 2024 بنفس جديد و وفق رؤية تتطلع إلى الارتقاء بالفعل الثقافي بمدينة الكاف… عاصمة الفن و المسرح.

و رغم ضيق الوقت امام الهيئة الحالية ( لم تاخذ على عاتقها تنظيم هذه الدورة الا منذ اقل من شهر) و الاشكاليات المتعلقة بضعف ميزانية المهرجان الا انها عملت على وضع برنامج متنوع يجمع بين العروض الموسيقية و المسرحية و السينمائية مع مراعاة اهتمامات مختلف الشرائح العمرية.
عروض فنية كبري…

تعتبر العروض الفنية الكبرى التي عملت الهيئة على ادراجها ضمن برنامج الدورة الحالية اهم فقرات المهرجان حيث سيكون الجمهور على موعد مع أسماء سطع نجمها على الصعيدين الوطني و العربي.

و ستجمع سهرة الافتتاح بين الأغنية التونسية و الطربية من خلال الفنانة التونسية الفة بن رمضان التي أصبحت إحدى نجوم الأغنية العربية و حققت نجاحا باهرا في مختلف التظاهرات مثلما كانت سفيرة للأغنية التونسية في عدة مهرجانات عربية.
و سيكون ركح معلم القصبة التاريخي احد المحطات التي ستعتليها الفنانة الفة بن رمضان بعد النجاح الباهر الذي حققته في مهرجان الحمامات الدولي منذ ايام.

بدورها و رغم غيابها على الساحة الفنية و ما يرافق حفلاتها من جدل و من تعاليق تبقى أمينة فاخت او “الديفا” مثلما يلقيها عشاقها احد أساطير الفن التونسي.
أمينة ستكون حاضرة بمعلم القصبة يوم 9 اوت في سهرة ينتظرها عشاقها و يتساءلون عن موعدها منذ صدور بعض التسريبات عن برمجة هذه الدورة.
و سيحتضن فضاء القصبة عرض فرقة “يوما” مع صابر الزغلامي و صابرين الجنحاني الذان حققا نجاحا كبيرا في مهرجاني قرطاج و الحمامات من خلال عرض يجمع بين بساطة اللحن و الكلمة.

كما سيكون جمهور المهرجان في سهرة الاختتام على موعد مع الفنان محمد الجبالي الذي قادته جولته هذه السنة الى عدد من التظاهرات الثقافية في تونس و الخارج و آخرها مهرجان جرش بالأردن.

انفتاح على مبدعي الجهة…

عملت الدورة الحالية على تشريك مبدعي الجهة حيث سيكون الجمهور على موعد مع عرض “الغناي” لعبد الرحمان الشيخاوي و عرض مشترك لعيساوية بومخلوف و لبنى مڨري.

عروض للأطفال و أخرى شبابية و مسرحية…

من العروض الشبابية المدرجة ضمن برنامج الدورة الحالية عرض مغني الراب “كازو” و عرض “المايسترو” لبسام الحمراوي.
و للأطفال نصيب في الدورة 48 حيث سيكون الموعد مع العرض التنشيطي “عبودة شو” لرياض النهدي و العرض المسرحي الجديد “الأمير الصغير” وهو عرض موجه للطفل و العائلة في تجربة جديدة للفنان الكوميدي لمين النهدي.
و تفتح الدورة نافذة على العروض المسرحية الجديدة من خلال عرض “آخر البحر” للفاضل الجعايبي و “برضاك” للسعد الصلعاني.

هاجس الفضاء… و “الزيارة” بالملعب العشب!!!! …
تظل طاقة استيعاب فضاء القصبة (800 متفرج) احد الاشكاليات المطروحة امام المهرجان و التي حالت دون برمجة عروض كبرى أخرى باعتبار الأسعار المرتفعة لهذه العروض و محدودية الميزانية.

و نظرا لمحدودية طاقة استيعاب فضاء القصبة و النجاح الجماهيري الكبير الذي عادة ما يرافق عرض الزيارة لسامي اللجمي تسعى هيئة تنظيم المهرجان و بالتنسيق مع مختلف الأطراف تنظيم هذا العرض في الملعب المعشب طريق بوليفة(في انتظار الموافقة النهائية) .
و سيكون هذا العرض من أهم عروض الدورة التي تسعى إلى إعادة بريق المهرجان و اضفاء حركية ثقافية و سياحية على الجهة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى