ثقافة وفنون وتلفزة

“البوابة 52” تُحيي تاريخ المناضلات التونسيات على مسرح الحمامات الدولي

انطلقت السهرة السابعة من مهرجان الحمامات الدولي في دورته الثامنة والخمسين بعرض مسرحي مميز بعنوان “البوابة 52”.

المسرحية، التي أخرجتها دليلة المفتاحي وكتبت نصها دنيا مناصرية، برزت بأداء فني رائع من قبل دليلة المفتاحي، عبير صميدي، شيماء التوجاني، سناء حافظ، وكمال الكعبي.

تدور أحداث المسرحية في فضاء يحاكي مطار تونس قرطاج الدولي، حيث يجتمع مجموعة من النساء التونسيات عند البوابة 52، حيث يروين قصصهن التي تم تجاهلها ونسيانها، تلك النساء اللواتي حملن السلاح وساهمن في مقاومة الاستعمار، لكنهن لم يُعترف بهن ولم ينصفهن التاريخ.

تعيد “البوابة 52” إحياء ذكريات مناضلات مثل حسنية رمضان عميد، فاطمة بنت علي النيفر، زكية بنت محمد لمين باشا باي، وخديجة شعور، من خلال مشاهد تجمع بين الماضي والحاضر، تبرز تضحياتهن من أجل الحرية.

يُظهر العرض مشاهد مؤثرة حيث تردد النساء عبارة “نحب نهج” (أريد أن أغادر)، مما يشير إلى معاناتهن المستمرة ورغبتهن في الاعتراف بجهودهن.

تسعى المسرحية إلى تسليط الضوء على دور المرأة التونسية في المقاومة المسلحة، وتقديم روايات نسيتها عن بطولاتهن، لتضيف بعداً جديداً على التاريخ الوطني.

كما تعرض المسرحية لمحطات من قصص نساء أخريات مثل مبروكة القاسمي، شريفة المسعدي، حفصية العبروقي، والغيلانية، في محاولة لجعلهن جزءاً من الذاكرة الجماعية.

بقلم أميرة الجبالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى