ثقافة وفنون وتلفزة

ماد إن أفريكا” لزياد الزواري يتألق في مهرجان الحمامات الدولي

شهد ركح مهرجان الحمامات الدولي تألق العرض الموسيقي “ماد إن أفريكا” للفنان زياد الزواري، الذي استوحى جذوره من البيئتين التونسية والإفريقية، منفتحًا في الوقت نفسه على موسيقى العالم.

هذا العرض المتنوع ضم مجموعة غنية من الآلات الموسيقية مثل المنجات، الكونتروباص، الدرامز، الغيتارات، والإيقاعات المختلفة.

أبدع الزواري وفرقته في نسج عرض موسيقي مميز، مزجوا فيه بين الأفروجاز والنمط العربي، معبّرين عن إفريقيا بألوانها وأصواتها ورقصاتها، حيث قدم الراقص الغابوني “داب آيس تايغر” رقصات ملتحمة بالأرض، مما أضاف عمقًا إلى العرض.

تجاوز عرض “ماد إن أفريكا” مجرد الاحتفاء بالموسيقى الإفريقية، ليأخذ الجمهور في رحلة تجمع بين الأصوات الآلاتية وروح الانتماء والحنين. نجح العازفون، مثل وديع بلغيث وطارق الزواري وآدم كليع، في تقديم حكايات إفريقية خالصة من خلال موسيقاهم.

شارك في العرض أيضًا عدد من الفنانين المتميزين، مثل ميسون الفطناسي ووجيه البجاوي وأميمة بن عمر، الذين تمازجت أصواتهم مع الألحان لتخلق تجربة موسيقية متعددة الألوان. تميز العرض بالتوزيع الموسيقي المبتكر، حيث قدمت الرباعية الوترية الكلاسيكية مؤلفات موسيقية ذات خلفية إفريقية.

شمل العرض مقطوعات موسيقية مثل “مايد إن أفريكا”، “Nuages”، “ORION”، “TRIBUTE TO HADHRA”، و”ISFAHAN”، التي عكست تجارب زياد الزواري الإنسانية والفنية. كما تضمن العرض أغنية “بسكلاتي” من غناء وكلمات ميسون الفطناسي، والتي تعكس قصة شخصية عن صناعة دراجتها بطريقة صديقة للبيئة.

أكد زياد الزواري في الندوة الصحفية التي أعقبت العرض أن “ماد إن أفريكا” هو نتاج بحث وإبداع طويل.
وأعلن الزواري أن العرض سينطلق في جولة عالمية بعد تسجيل ألبوم جديد، مما يعزز النجاح الذي حققه في مهرجان الحمامات الدولي.

بقلم: أميرة الجبالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى