ثقافة وفنون وتلفزة

مهرجان الحمامات الدولي يكشف عن برنامجه لدورته 58 احتفاءً بستينية مسرح الهواء الطلق

عقدت هيئة تنظيم مهرجان الحمامات الدولي ندوة صحفية مساء اليوم في المركز الثقافي الدولي بالحمامات، حيث كشفت عن برنامج الدورة 58 للمهرجان التي ستقام من 5 جويلية إلى 3 أوت 2024، وتتزامن هذه الدورة مع الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس مسرح الهواء الطلق ومهرجان الحمامات الدولي.

أوضح مدير المهرجان، نجيب الكسرواي، أن الهيئة المنظمة حرصت على تقديم برنامج متنوع يلبي تطلعات جمهور المهرجان، مشيرًا إلى أن المسرح سيحظى بنصيب مميز في هذه الدورة من خلال تقديم ستة أعمال تونسية.

ومن أبرز العروض المسرحية التي ستُقدم، مسرحية “عطيل” التي أخرجها علي بن عياد في افتتاح المهرجان عام 1964. بالإضافة إلى ذلك، سيتضمن البرنامج عرضًا كوريغرافيًا و11 عرضًا موسيقيًا تونسيًا، إلى جانب 5 عروض موسيقية عربية و7 عروض موسيقية دولية، تمثل أنماطًا موسيقية متنوعة من الكلاسيكية إلى الطربية والموسيقى الشبابية.

ومن بين العروض البارزة، سيشهد المهرجان عرضًا ثنائيًا يجمع بين “يوما” وسليم عرجون في 7 جويلية، وعرضًا للفنانة ألفة بن رمضان في 6 جويلية، كما سيقدم عزيز الجبالي عرضًا مسرحيًا بعنوان “بينومي اس بلوس 1” يوم 9 جويلية.

وسيحضر الفنان الإسباني “توما تيتو” لتقديم عرض موسيقى الفلامنكو في 10 جويلية، يليه عرض تونسي لموسيقى العالم بإدارة عازف الكمان زياد الزواري يوم 11 جويلية. وفي 12 جويلية، ستُقدم دليلة المفتاحي عرضًا مسرحيًا بعنوان “البوابة 52″، تليها سهرة بيانو للموسيقى الكلاسيكية مع “دانيلو ريا” بالتعاون مع المعهد الإيطالي في 13 جويلية.

كما ستشارك الفنانة الفلسطينية ناي البرغوثي في سهرة 14 جويلية، يليها عرض لمجموعة “لاباس” الجزائرية الكندية يوم 15 جويلية، ثم عرض جزائري مالي لمجموعة “تيناريوان” في 16 جويلية. وسيكون هناك عرض لمجموعة “أوفار فونيك” في 19 جويلية. وستشهد سهرة 18 جويلية مشاركة الفنانة التونسية أمينة فاخت، فيما ستشارك الفنانة اللبنانية كارول سماحة في سهرة 20 جويلية. وفي 21 جويلية، سيتم تقديم عرض “سي المهف” للمبدعين الشباب.

بمناسبة عيد الجمهورية يوم 25 جويلية، سيُقدم عرض للأغنية التونسية تحت إدارة المايسترو محمد الأسود وبمشاركة الفنانين غازي العيادي وأسماء بن أحمد ومهدي عياشي.

وتتضمن العروض المسرحية “الألبتروس” للشاذلي العرفاوي وجميلة الشيحي، وعرض شبابي لمرتضى، بالإضافة إلى عرض كوريغرافي للفصول الأربعة “عرس الذيب” في 30 جويلية، وعرض فرنسي بعنوان “الكترو دو لوكس” في 31 جويلية، وعرض للفنان رامي عياش في 1 أوت، وعرض للفنانة التونسية يسرى محنوش في 2 أوت، على أن يختتم المهرجان بعرض كريم الثليبي.

وأعلن مدير المهرجان عن تنظيم معرض توثيقي تفاعلي بعنوان “معنى مكان ومهرجان” بمناسبة الاحتفال بذكرى التأسيس، حيث سيتم تركيب 12 شاشة رقمية بمحيط المسرح لعرض تاريخ وخصوصية مهرجان الحمامات الدولي والفضاء المعماري المميز للمكان.

كما كشف مدير المهرجان عن استمرار الأنشطة الثقافية بفضاء المركز الثقافي الدولي بالحمامات بعد المهرجان، وذلك ضمن برنامج لوزارة الشؤون الثقافية، يتضمن تظاهرة “شاشات الحمامات” من 5 إلى 11 أوت بإدارة المخرج السينمائي إبراهيم اللطيف.

ستشمل التظاهرة سلسلة من ورشات الكتابة والإخراج باستخدام الهواتف الذكية، وعرض أعمال 8 شباب حول “قصص إنسانية من كواليس مهرجان الحمامات الدولي”، إلى جانب 3 ندوات فكرية تتناول إنتاج الأفلام بميزانيات صغيرة والرقمنة والمهن الجديدة في السينما.
بقلم: أميرة الجبالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى