ثقافة وفنون وتلفزة

تفاصيل ملتقى شكري بلعيد للفنون في دورته السابعة

تحت شعار “ملء هذي الأرض نحن” المستوحى من قصيدة للسياسي والشاعر شكري بلعيد ، يتواصل ملتقى شكري بلعيد للفنون في دورته السابعة من 6 مارس الجاري إلى 5 أفريل 2024 من تنظيم دار الثقافة شكري بلعيد تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتونس وبدعم من المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية. في برمجة متعددة الفنون ومتنوعة الفقرات إلى جانب عدد من المسابقات والتكريمات…
وفي دورته السابعة، يواصل ملتقى شكري بلعيد احتضان أعمال الڤرافيتي في عدد من الفضاءات على غرار دار الثقافة شكري بلعيد ومعهد جبل الجلود و ومركز التكوين والتدريب المهني بجبل الجلود… وذلك بمشاركة ثلة من الفنانين التشكيليين وهم : مختار غراب ومحمد بن مكرم وسيف بن صالح وطاهر عبيد وهيفاء التكوني وحذامي سلطان وإلياس السويهلي وحمادي رابح وفاطمة بوزيان وصبرة بالعيد.
إلى جانب استضافة معرض للفنون التشكيلية، يحتفي ملتقى شكري بلعيد بوجه الشاعر في شخصية شكري بلعيد من خلال تنظيم معرض وثائقي حول الشهيد ومعرض صور ومعرض أشعار كتبت حول المناضل الرمز شكري بلعيد.
يزخر هذا الملتقى بعديد الورشات الفنية في اختصاصات مختلفة ومنها: ورشة الحروفيات، وورشة الزخارف الإسلامية على المحامل الجلدية (الدفوف)،وورشة الخزف الفني، وورشة تقنيات صناعة الطين، وورشة الرسكلة الفنية، وورشة الفسيفساء، وورشة الرسم، وورشة الكي على الخشب، وورشة الرسم والكتابة على الماء. ويشرف على تأمين هذه الورشات كل من هشام كنيسي ولطفي الراجحي وإيمان بوسعدة وبثينة حسني وغادة بالعابد وهيفاء التكوني وزهرة زروق.
ومن العروض الموسيقية والمسرحية التي سيستضيفها ملتقى شكري بلعيد للفنون في ليالي رمضان عرض الأغنية الصوفية “بدر العشاق” للفنان رياض بوراوي في سهرة 31 مارس الجاري . وفي احتفاء بمسرح الشارح، سيكون الموعد في سهرة 1 أفريل المقبل مع عرض “التائه… هان” للفنانين وليد الخضراوي ونزار الكشو وأيضا مع عرض “الداموس” لجمعية القطار لمسرح الشارع بقفصة.
في استضافة لأحدث انتاجات مركز الفنون الدرامية والركحية بجندوبة، يقترح ملتقى شكي بلعيد على جمهوره في سهرة 2 أفريل ا مسرحية “رُهاب” للمخرج مؤيد الغزواني والتي نالت تنويه خاص من لجنة تحكيم “جائزة نجيبة الحمروني لحرية التعبير” في أيام قرطاج المسرحية 2023 .
وللأطفال نصيب من الفرجة في تظاهرة ملتقى شكري بلعيد للفنون حيث سيكون الموعد في سهرة 2 أفريل المقبل مع عرض مسرحي للأطفال بعنوان “الجميلة والوحش” لجمعية النهضة التمثيلية ببنزرت. وتحت عنوان “فوانيس رمضانية” لمجموعة سان رايس بقيادة الفنان أيمن جمعة تتجدد نفحات رمضان في سهرة 4 أفريل 2024.
في اختتام ملتقى شكري بلعيد للفنون بجبل الجلود، يكون ختامها مسك يوم 5 أفريل مع سهرة شعرية تحت عنوان “شكري بلعيد ضوءا في القصيد” بمشاركة الشعراء الجليدي العويني ومنصف المزغني ومبروك السياري مع مراوحة موسيقية على آلة العود. كما سيتم الإعلان عن الفائزين في مسابقات الرسم والڤرافيتي والمونولوغ… وتكريم المشاركين في التظاهرة.
ولئن تأتي الدورة السابعة من ملتقى شكري بلعيد للفنون دون طابع دولي، فقد أوضح مدير دار الثقافة شكري بلعيد عاطف عواديد ما يلي : ” انطلق ملتقى شكري بلعيد للفنون هذه السنة يوم 06 مارس 2024 وتمتد فقراته إلى غاية النصف الثاني من شهر رمضان المبارك حيث يراوح بين التدخلات الفنية التشكيلية والعروض الموسيقية والسهرات الشعرية والعروض المسرحية المحترفة ومسرح الشارع والورشات الفنية … وغيرها من الفقرات، كما يتضمن مجموعة من المسابقات. وفي إطار دعم الفنان التونسي وإيمانا بأن التجربة التشكيلية التونسية تضاهي التجارب التشكيلية العالمية، نعوّل خلال هذه الدورة على الطاقات الإبداعية التونسية ونسعى إلى تشريك المؤسسات بالجهة في إطار الشراكة النوعية لتكون فضاءات هذه المؤسسات وجدرانها وأروقتها حاضنة لإبداعات فنانينا بدعم من السلطة المحلية بالجهة والمندوبية الجهوية للتربية وادارة مركز التكوين والتدريب المهني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى