ثقافة وفنون وتلفزة

أيام قرطاج لفنون العرائس :برمجة استثنائية في دورة الفقيد الأسعد المحواشي

عقدت الهيئة المديرة لأيام قرطاج لفنون العرائس صباح اليوم الخميس 25 جانفي 2024، ندوة صحفية بقاعة المبدعين الشبان بمدينة الثقافة لتسليط الضوء على فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان والتي ستكون دورة الفقيد الأسعد المحواشي.

وتنتظم الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس في عطلة شهر فيفري وذلك في الفترة الممتدة من 03 فيفري إلى غاية 10 فيفري 2024، بمدينة الثقافة بالعاصمة، وبدار المسرحي بباردو، وقاعة الفن الرابع بالعاصمة وقصر مسرح الحلفاوين كما ستشع على عدة فضاءات أخرى بالجهات وهي مركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان وبقلعة الأندلس وسليانة وجندوبة و sos قمرت وبعدة فضاءات أخرى…

سيكون عشاق الماريونات بداية من يوم السبت 03 فيفري 2024، على موعد مع مهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس هذا المهرجان الذي قدّر له أن يولد كبيرا منذ دورته الأولى واليوم يبلغ دورته الخامسة، التي ستكون إيطاليا ضيفة شرفها.

الدورة الخامسة كما أشارت هيئة المهرجان وعلى رأسها مديرته السيدة منية عبيد المسعدي، ستكون دورة الفقيد الأسعد المحواشي، الذي وافته المنية العام الماضي بالقاهرة، خلال مشاركته رفقة بقية مسرحية “ما يراوش” للمركز الوطني لفن العرائس في مهرجان المسرح التجريبي بالقاهرة.

ومن ميزات هذه الدورة الخامسة معلّقتها التي جاءت باللون البنفسجي وتضمنت عروسة صنعت خصيصا في المركز الوطني لفن العرائس لتكون في المعلّقة وهذه العروسة تشبه الطفل الفلسطيني يوسف ومن خلال هذه العروسة والحمامتين البيضاويتين حملت المعلّقة حسب تعبير مصممتها رسالة سلام إلى العالم واحتفت بالطفل الفلسطيني.

 

واختارت هيئة المهرجان للدورة الخامسة، برمجة ثرية ومتنوعة من خلال 21 فرقة عرائسية من 17 دولة وهي إيطاليا التي ستكون ضيف شرف الدورة الخامسة، وإسبانيا، وفرنسا، والنمسا، وهولندا، والمجر، والبرتغال، والمملكة المتحدة، وبولونيا، واليونان، والبرازيل، والعراق وسوريا، والإمارات العربية المتحدة ولأول مرة تحضر المملكة العربية السعودية بعرض عرائسي أعدّ خصيصا لأيام قرطاج لفنون العرائس، إلى جانب البلد المنظم تونس والتي ستتواجد بعشرة عروض منها 09 عروض للأطفال والعائلة وعرض للكهول، هذه الأعمال كلها جديدة أنتجت سنة 2023 وتحصلت جميعها على ملاحظة حسن جدا من قبل لجنة المشاهدة، حسبما أكدته المسؤولة عن التنسيق العام للبرمجة الوطنية شاكرة رماح.

 

التكوين والورشات

ونظرا لما يوليه المهرجان من أهمية للبعد التكويني تنتظم خلال الدورة الخامسة من أيام قرطاج لفنون العرائس، ضمن توجهها المعتاد أو شعارها “العروسة وسيط بيداغوجي” سيكون عشاق صنع وتحريك العرائس على موعد مع 10 ورشات و03 ماستر كلاس على غرار ورشة “روح النخلة” التي يشرف عليها حسان المري وهذه الورشة تعتمد على بقايا النخلة من حطب وجريد لرسكلتها واستعمالها في صنع عرائس.

هذا بالإضافة إلى ورشات تصميم وصنع عرائس الطاولة، وعروسة القفاز للأطفال، وعرائس الفم المتحرك، وعروسة الفم بتقنية الولب وعرائس الفم المتحرك للكهول، والورشة النموذجية في مسرح خيال الظل والتي يشرف عليها عامر المثلوثي، إلى جانب ورشات أخرى تحت إشراف مختصين وهم وليد الوسيعي ورجاء عطية عبد الحميد حسني من مصر ومحمد فوزي بكار أيضا من مصر وجيهان اللجمي ونجيبة نوري وميساء السعيدي من أبناء المركز الوطني لفن العرائس بتونس.

وإلى جانب الورشات تحتضن مدينة الثقافة طيلة فعاليات الدورة الخامسة لأيام قرطاج لفنون العرائس معرضا أصبح في الواقع سنويا وهو معرض الماريونات يلتقي فيه الفنانون والحرفيون مع جمهور من مختلف الأعمار، وفيه تعرض أعمال عرائسيين من بلدان مختلفة، ويجمع هذا المعرض بين البعدين التجاري والمتحفي ويتضمن كذلك عرضا لكتب دور نشر مختصة في أدب الناشئة والطفل.

 

 

إقامة الفنية

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الوطني لفن العرائس، استضاف منذ فترة الفرقة البرتغالية S.A.Marionetas في إقامة فنية خصصت لصنع العرائس وتحريكها وتحديدا العرائس العملاقة وتستمر هذه الإقامة  لمدة 15 يومًا قبل انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان.

وتنتظم الإقامة في شكل ورشة عمل جماعية لصناعة عرائس عملاقة، كل واحدة منها تمثل شخصية تاريخية أو خيالية، على غرار تلك التي تظهر في عروض الفرقة البرتغالية. وتوجه هذه الورشة إلى العرائسيين والنحاتين وطلاب الفنون الجميلة والفنون المسرحية، يشرف على الورشة السيد جوزيه مانويل فالبوم جيل، وهو من أهم العرائسيين البرتغاليين.

 

المهرجان في أرقام

– أكثر من 100 عرائسي أجنبي وعربي

– 21 عرض أجنبي للأطفال

– 06 عروض أجنبية للكهول

– 10 عروض تونسية

– 20 بلدا

– 37 عرض

– 05 قاعات عرض

– 14 عارض

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى