الوطنية

إطلاق “سين وجيم الجنسانية”:كراسات مخصصة للأولياء، تشمل أسئلة وأجوبة حول الجنسانية

ايمانا منهما أنه لكل شخص الحق في اختيار التعليم الذي يتوافق بشكل أفضل مع قيمه وقيم أسرته، وتأكيدا على التزامهما الثابت بحقوق جميع الناس ، ولا سيما حقوق الصحة الجنسية والإنجابية، قام صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس بالشراكة مع الجمعية التونسية للصحة الإنجابية بإعداد خمس كراسات بعنوان ” سين وجيم الجنسانية “موجهة للأولياء.

تحتوي الكراسات على أكثر الأسئلة تداولا بين الأطفال والمراهقين-ات والإجابات عليها وذلك بالاعتماد على مرجعيات متنوعة ومختلفة تتمثل في : المرجعية العلمية، المرجعية الدينية، مرجعية المجتمع التونسي، المرجعية الحقوقية النسوية والمرجعية البسيكولوجية.
تهدف هذه الكراسات إلى توفير مادة دقيقة وموثوقة ومبسطة تمكّن الأولياء من الإجابة على أسئلة أطفالهم المتعلقة بالجنسانية، خاصة وأنّه، غالبا ما، يسبب الحديث عن الحياة الجنسية الخوف والتوجس لدى العديد من الأولياء كما الأطفال والمراهقين-ات فيختار البعض تجاهل هذه القضايا بينما ينتقد آخرون أطفالهم وهو ما يدفعهم إلى التوجه إلى مصادر غير موثوقة.

ومن هذا المنطلق، تعتبر كراسات ” سين وجيم الجنسانية” إحدى الدعائم التوعوية القادرة على تعزيز معارف الأولياء ومرافقتهم، خاصة وأنّ الأسئلة الأولى حول البلوغ والجسد، مثلا، ينطلق الأطفال والمراهقون-ات في طرحها في مرحلة مبكرة يلعب خلالها الأولياء دورا محوريا في تكوين وعي الأطفال وبناء معارفهم.

بناء على ذلك، تمّ صياغة الكراسات باللهجة التونسية من أجل ضمان فهم أفضل للمحتوى وتعزيز تواصل الأولياء مع أطفالهم بالاعتماد على لغة سلسة مستمدة من المعيش والتجارب اليومية.

قام بصياغة المحتوى عدد من الخبيرات والخبراء كلّ حسب اختصاصه كالآتي:

– “سين وجيم الجنسانية حسب مرجعية بسيكولوجية” من إعداد الدكتورة لوراس المدوري المختصة في طب نفس الأطفال والمراهقين

– ” سين وجيم الجنسانية حسب مرجعية علمية ” من إعداد الدكتورة زينب البرقاوي المختصة في طب العائلة

– ” سين وجيم الجنسانية في الدين “من إعداد الشيخ محمد بن حمود

– ” سين وجيم الجنسانية في المجتمع التونسي” من إعداد الدكتورة نجلاء رشيد والسيدة أسماء البنزرتي

– “سين وجيم الجنسانية كحق انساني”من إعداد شمس الرضواني عابدي

كما سيطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان بتونس والجمعية التونسية للصحة الإنجابية عدة لقاءات مفتوحة مع الأولياء لتقديم هذه الكراسات و مناقشتها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى