الوطنية

ليبيا.. الحكومة المكلفة من البرلمان تتهم القوى الكبرى بـ”تعطيل الحلول”

قال وزير الخارجية المفوض بالحكومة المكلفة من مجلس النواب عبد الهادي الحويج، إن تدخل القوى الكبرى في ليبيا يعطل ويؤجل حلا مستداما وشاملا ونهائيا للأزمة، ويؤجل الحلول الداخلية مستدلا بمحاولات عزل الحكومة المنتخبة من البرلمان عن العالم.
وفي إشارة الى الحكومة المؤقتة في طرابلس، أضاف الحويج خلال فعاليات الدورة الرابعة لمنتدى طنجة الدولي للشباب والديموقراطية بالمغرب، أن “الحكومة الأخرى فرضها ما يسمى بالمجتمع الدولي دون حد أدنى لمراعاة إرادة الشعب الليبي وحقوقه المشروعة في اختيار حكامه، ويتم التعامل معها وكأنها حكومة منتخبة أو ممثلة للشعب الليبي”.
وبعدما تساءل عن ماهية العالم الجديد الذي يتشكل، وبأي صيغة أو بنية وبأي لون؟ شدد وزير الخارجية على ضرورة العمل على ألفية ثالثة جديدة نكون فيها كلنا أقطاب، ويكون الإنسان محور التنمية فيها وأساسا لها.
كما شدد ألا تكون هناك ازدواجية في المعايير، مثلما يحدث الآن من انتهاكات وإبادة وتهجير جماعي تجاه الشعب الفلسطيني، الذي يواجه قوى الهيمنة والغطرسة والاستعمار وحده دون أي سند عربي أو إقليمي أو دولي.
وطالب الدبلوماسي الليبي بإصلاح المؤسسات الدولية أولا، وأولها الأمم المتحدة والمنظومة الأممية بشكل عام، وإصلاح مجلس الأمن، وذلك بتحويل صلاحيات مجلس الأمن إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، حتى يتم ضمان العدالة والمساواة والتوازن في اتخاذ القرارات الدولية.
كما شدد على ضرورة ضمان وجود مقعد دائم لإفريقيا في مجلس الأمن لإعادة نوع من التوازن، وإعادة تشكل حقيقي للعالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى