الوطنية

من الحرفة الى التثقيف الماليّ – 77 سيدة استفدن من مشروع “راس مالك في دارك” بالقصرين

نظمت جمعيّة “العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” بالتّعاون مع مؤسّسة فريدريش ناومان من أجل الحرّيّة يوم 05 أكتوبر 2023 ندوة اختتام مشروع “راس مالك بدارك” بالقصرين.
تمتعّت 77 سيدة من معتمدية ماجل بن عبّاس ومدينة القصرين، بتكوين في مجالي تثمين الحلفاء وتقطير النباتات العطريّة، بالاضافة الى تكوين في التثقيف المالي وبعث المشاريع. يهدفُ هذا البرنامج، الى تمكين اقتصاديّ أفضل للنساء في المناطق الفلاحية يضمنُ استقلالهنّ المالي وبعث مشاريع صُغرى تتنزّلُ في اطار تثمين المخزون التراثّي للجهة مع مُرافقتهنّ من أجل تطوير قدراتهنّ في الإنتاج والتّرويج لمنتوجاتهنّ وتنمية مداخيلهنّ، والمرور الى التعاون لخلق وحدات انتاج أو مجامع حرفية نسائية لتحسين ظروفهنّ الماليّة والاجتماعيّة والمساهمة في التنمية المحليّة بجهاتهنّ.
وعرضت الحرفيّات المنتوجات التي أبدعتها أيديهنّ خلال هذا التكوين حيث حوّلن الحلفاء الى سلال وزرابي والفُستق واللوز والاكليل الجبلي الى أنواع مُختلفة من الزيوت العطريّة والطبيّة.
في تصريح لوسائل الاعلام، أكدت السيدة زهراء بن نصر رئيسة جمعيّة “العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” ان مشروع راس مالك في دارك هو نتاج لملاحظات ميداينيّة للجمعية التي قامت منذ 2014 بالعمل على محور المساواة بين الجنسين وتمكين النساء، ولاحظت نُقصا في التمكين الاقتصادي للنساء في الوسط الريفي.
وأضافت “انطلق المشروع منذ سنة 2016 وامتدّ على مختلف ولايات الجمهورية حيث انطلق من تاكلسة، وواد العبيد والنّشع بالوطن القبلي ثم بـبازين، جومين، سجنان وغزالة من ولاية بنزرت، الى تستور أوولاد عيار بولاية باجة ليحلّ رحالهُ سنة 2023 بكلّ من الكاف والقصرين. خلال هذه الفترة التي امتدت على سبع سنوات، استفادت مئات النساء في الأوساط الريفية من تكوين في الحرف المُلائمة للخصوصيات المحلية لكلّ ولاية بالإضافة الى دورات تثقيف ماليّ وفرص للتّسويق والمشاركة في المعارض الجهويّة والوطنيّة والبيع عبر الانترنت.”
للإشارة، تمتعت المشاركات في هذا المشروع بمختلف الولايات، بدورات تكوينيّة في اختصاصات متنوّعة مثل تقطير الأعشاب العطريّة والطبيّة والخياطة والتّطريز والنّسيج والألبان وصناعة الحلفاء، لتقمن في نهاية الدورات بصناعة مُنتجات عالية الجودة تحملُ طابع ‘راس مالك في دارك’. تساهم جمعيّة “العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” بالتعاون مع مختلف شُركائها، في توفير معدّات احترافيّة للنساء الفلاحات والحرفيات حسب سياق كلّ دورة.
بالإضافة الى التمكين الاقتصادي للنساء في الأوساط الريفية، يسعى مشروع ‘راس مالك في دارك الى تمرير التقاليد الحرفية التراثية بين الأجيال والحفاظ عليها واضفاء طابع عصريّ على المنتوجات التقليديّة لادماجها في الحياة اليوميّة للحُرفاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى