ثقافة وفنون وتلفزة

منتدى الاعلاميات التونسيات:المصادقة على برنامج العمل للفترة القادمة

صادقت عضوات الهيئة التأسيسية لمنتدى الإعلاميات التونسيات خلال إجتماعه الدوري ،صباح يوم الأربعاء 6 سبتمبر 2023 بمقره، على برنامج العمل للفترة القادمة ،بأغلبية أصوات العضوات وهن السيدات آمنة صولة الرئيسة الشرفية،إيمان بحرون رئيسة المنتدى،ندى بن شعبان نائبة الرئيسة (بمقتضى تفويض للرئيسة لتعرضها لوعكة صحية) ،نعيمة شرميطي المكلفة بالاعلام، سماح الوسلاتي المكلفة بالتخطيط و البرمجة المساعدة،رجاء السعداني (بمقتضى تكليف للرئيسة الشرفية لوجودها بمهمة عمل) سهير لحياني المكلفة بالدراسات ونهال محمد المكلفة بالتعاون مع المنظمات و الجمعيات المساعدة.
واستعرضت سهير لحياني برنامج التكوين الذي سيعرضه المنتدى على الاعلاميات انطلاقا من شهر سبتمبر وسينطلق بدورة تدريبية حول استعمال برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الصحفي والاعلامي ،وهي دورة تنتظم في إطار شراكة مع المؤسّسة التونسيّة للذكاء الإصطناعي التي تهدف للترويج لثقافة الذكاء الإصطناعي
و تضم النخبة التونسيّة لدكاترة الذكاء الاصطناعي في تونس والخارج.
كما سيخصص المنتدى، ورشات تدريبية تطبيقية في إطار شراكة تم تحديد اطارها ومضمونها مع المركز الافريقي لتدريب الصحفيين والاتصاليين يؤمنها مختصون وزملاء وزميلات محترفون من تونس وخارجها ،من بينها صحافة الموبايل وورشة فن الالقاء الصوتي و كيفية تقديم حضور ناجح أمام الجمهور.
كما سينطلق المنتدى ،قريبا ببرنامج العمل مع معهد الصحافة وعلوم الاخبار الذي سيهتم خصوصاً بتعزيز حضور طالبات المعهد في المؤسسات الاعلامية في إطار تربصات ضمن برنامج التدريس وخارجه من أجل تعزيز فرص التدريب والممارسة الفعلية للعمل الميداني بما يؤمن فرصا أكثر للطالبات في سوق الشغل.
كما سيشارك الطرفان في الفعاليات الثقافية والعلمية التي سيتم تنظيمها فضلا عن ورشة لتقنيات الكتابة واعداد المنتوج الاعلامي الذي يراعي حقوق المرأة ويقدمها في أفضل صورة.
ويواصل المنتدى شراكته مع اتحاد اذاعات الدول العربية الذي سيحتضن اللقاء الذي ينظمه مع رئيسة الاتحاد العربي للمرأة المتخصصة فرع العراق التابع لجامعة الدول العربية ورئيسة منتدى الاعلاميات العراقيات دكتورة نبراس المعموري يوم 11 سبتمبر الجاري حول “المرأة العراقية بين الواقع والتحديات،المرأة الاعلامية نموذجا” والذي سيكون مفتوحاً للإعلاميات و لشخصيات إعلامية من مختلف الأجيال.
هذا وسينظم منتدى الإعلاميات التونسيات، خلال الايام القادمة، لقاءات مع وزارة الداخلية حول الوثيقة التوجيهية التي تقدم بها المنتدى في إطار تجسيد أهدافه التي بعث من أجلها وتتضمن عدة مقترحات مستوحاة من الواقع ومن دراسات سابقة قامت بها منظمة اليونيسيف لحماية للصحفيات على الميدان أثناء ممارسة عملهن .
كما سيتم تنظيم أمسية لتقديم الكتاب الجديد للصحفية و الكاتبة آسيا عتروس الصادر بعنوان “شيرين أبو عاقلة، عروس جنين التي إغتالها الإحتلال”.
هذا ونظرت الحاضرات في الترشحات التي تقدمت بها عدد من الزميلات للالتحاق بالهيئة التأسيسية بعد انسحاب عدد من العضوات متمنيات لهن التوفيق وشاكرات للجهود اللاتي بذلنها لانجاح هذا الهيكل الإعلامي النسوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى