ثقافة وفنون وتلفزة

عرض العزارة مزيج شعبي وتراثي جديد .

بقلم ايمن البشيني

افتتحت أمس الدورة الاربعون من مهرجان بنزرت الدولي بعرض العزارة و بحضور والي بنزرت سمير عبد اللاوي و إطارات الجهة و وسط حضور جماهيري غفير .
هذه الدورة التي إرتأت إدارة المهرجان أن تكون تونسية في عروضها أي بغياب تام للعروض العربية والاجنبية

قبيل إنطلاق عرض الإفتتاح صعد إبن بنزرت الممثل الشاب مالك بن سعد على ركح المهرجان و تولى تقديم العرض كما تواصل قبل إنطلاقه لمدة دقائق مع الجماهير الحاضرة مرددا أغاني للنادي الرياضي البنزرتي ما ادخل بهجة على الجماهير وساهم في اشعال الأجواء قبل بداية العرض.
وابتدا العرض عرض إفتتاح هذه الدورة بعنوان “العزارة”و بقيادة المايسترو محمد العكروت والذي جمع بين الأغاني الشعبية التراثية على غرار “امان يا لالالي ” و”جيت نعوم الموج قلبني” و “عايروني بيك يا حمة” و “بجاه الله يا حب إسمعني” و “جيبولي خالي ” و”أمان أمان يا الماني” و الاغاني الصوفية على غرار “خمر يا الخمار” و “بابا سالم يا حراث” و “و علامها يا لميمة” و “نغارة” و “بابا بحري” و “يا سيدي منصور” و “نمدح الأقطاب” والتي أداها بكل حرفية الفنان المتميز هشام السعدلي.
هذا المزيج من الأغاني تخللته لوحات فنية راقصة حيث تمكن الراقص محمد سليم الفزاني من جلب الأنظار إليه بفضل أداءه القوي و أزياءه المميزة.
و أثناء العرض كان المرور لمفاجئة السهرة المتمثل في تكريم روح الفنان الشعبي المرحوم لطفي جرمانة من خلال أداء إبنه “أيوب” لنخبة من أبرز أغانيه المعروفة على غرار “والله وجعتوها” و
“بيني و بينك الفيزا” و “يا ويلك منو يا ويلك” و “سري فيبالي تخبى”
و أختتمت السهرة بالتكريمات من خلال تكريم رئيس الهيئة التسييرية للمهرجان سامي حنيني و الكاتب العام مهدي السيفاوي و مجموعة “الديسكو العربي” و الراقص محمد إسلام الفزاني و الفنانين أيوب جرمانة و هشام السعدلي و يسري مقداد و المنتج محمد الرزقي max production و الممثل مالك بن سعد و سليم بالقاضي و منتجة عرض “العزارة” عفاف الجويني
عرض كان في مستوى التطلعات و امتع الجمهور عرض العزارة اكتشاف جديد صمم ونفذ باتقان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى