الوطنية

وزير الصحة: العمل على إعداد برنامج للتقصّي المبكّر للتوحد في السنة الأولى من مرحلة الطفولة المبكرة

شارك وزير الصحة علي المرابط اليوم الأحد 02 أفريل 2023 بقاعة المبدعين الشبّان بمدينة الثقافة بالعاصمة بحصور كل من وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ السيّدة آمال بلحاج موسى ووزير التربية السيّد محمد علي البوغديري ووزير الشؤون الدينيّة السيّد إبراهيم الشائبي ومستشار رئيسة الحكومة السيد حاتم القفصي والمديرة العامة للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة بوزارة الشؤون الاجتماعية السيّدة رجاء بن إبراهيم وممثل منظمة اليونسيف بتونس السيّد ميشال بيشو وأعضاء الجمعية التونسيّة للطب النفسي للأطفال والمراهقين في موكب إطلاق “دليل المربّي: نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد في مؤسسات الطفولة”، الذي تم إعداده بالتعاون مع الجمعيّة التونسيّة للطبّ النفسيّ للأطفال والمراهقين والوزارات والهياكل المتدخلة، والذي يتزامن مع الإحتفال باليوم العالمي للتوعية بمرض التوحّد.

وقد كان ذلك بحضور ممثلي الوزارات والهياكل الحكومية المتدخلة وممثلي المجتمع المدني والمنظمات والجمعيات الفاعلة في مجال الصحة النفسية.

وتمّ بالمناسبة عرض دليل المربيّ والتجربة النموذجيّة للبرنامج الوطني للتكفل بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد وتقديم شهادات حيّة لثلّة من الأولياء المنتفعين بالبرنامج.

ثمّن السيد علي المرابط، وزير الصحة، الجهد التشاركي القائم بين مؤسسات الدولة لتجويد الخدمات لفائدة الفئات ذات الإحتياجات الخصوصيّة على غرار أطفال التوحّد تكريسا لمقومات الدولة الإجتماعيّة وما تقوم عليه من انتصار لحاجيات الإنسان وانتظاراته.

وأفاد الوزير، خلال موكب إطلاق دليل المربّي “نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مؤسسات الطفولة” الذي تنظمه وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، أنّ الإستراتيجية الوطنية للصحة 2030 التي تمّت المصادقة عليها في 26 مارس 2022 تكرّس الحق في الصحة ومن بين أهدافها الصحة العقليّة والنفسيّة للطفل، مذكّرا بالتعاون المشترك بين وزارتي الصحة والأسرة لدمج الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد في مؤسسات الطفولة المبكرة العمومية والخاصة من خلال توقيع منشور مشترك بهدف تحسين دمج هذه الفئة في مؤسسات الطفولة.

وأضاف الوزير أن دليل المربي يوفر الجانب التكويني الذي تؤمنه الإطارات الطبيّة المختصة وأعوان الصحة، مُعلّنا عن العمل على إعداد برنامج للتقصّي المبكّر للتوحد في السنة الأولى من مرحلة الطفولة المبكرة، وارساء سجل لمرضى التوحد، وبرنامج آخر يستهدف الأولياء لإرشادهم حول كيفيّة التعامل مع أبنائهم المصابين باضطرابات طيف التوحّد. هذا وقد تم في المدة الأخيرة تركيز دليل لعناوين مهنيّي الصحة الذين يُعنون بالتوحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى