الوطنيةثقافة وفنون وتلفزة

من 9 إلى 12 فيفري الجاري: انطلاق فعاليات المهرجان الدولي للتمور بقبلي في دورته 38

مهرجان التمور

تنطلق فعاليات المهرجان الدولي للتمور بقبلي يوم 9 فيفري 2023 ويمتدّ إلى غاية يوم 12 من ذات الشهر.

في هذا السياق وفي إطار الترويج للدورة 38 من هذا المهرجان العريق، نظمت جمعية المهرجان الدولي للتمور بقبلي يوم 1 فيفري الجاري، ندوة صحفية بشارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة وتمّ الإعلان عن برنامج هذه الدورة.
تحت إشراف مندوب الشؤون الثقافية بقبلي، لمياء رحيم، قدّم أعضاء جمعية المهرجان لمحة عن برنامج المهرجان. كما امتزج اليوم الترويجي للدورة 38 لمهرجان الدولي للتمور بقبلي بمراوحات شعرية للشاعر جمال بن عيسى رفقة الفنانة حنان شمام ، بالإضافة إلى تنوّع معارض الصناعات التقليدية التي تعكس تراث ولاية قبلي مع بيع التمور .

تأسّس المهرجان الدولي للتمور، سنة 1985 ببادرة أولى من اتحاد الفلاحين بالجهة ثم بعد ذلك تبناه الاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة. كان اسمه الأصلي “المهرجان الوطني لجني التمور” وكان أول رئيس له هو محمد العزابي رئيس البلدية السابق، ويقام دائما في شهر نوفمبر من كل عام مواكبة لموسم جمع التمور حتى ينطبق الاسم على المسمى.
تضمّن مهرجان التمور منذ تأسيسه توازنا بين البعدين الاقتصادي والثقافي وتتم أغلب فعالياته في مدينة قبلّي القديمة بعروض تراثية وفلكلورية محورها الأول هو التمور تسويقا وترويجا . تحول لمهرجان دولي منذ دورة 2012 ليعقد عدة شراكات مع مهرجانات موازية بكل من الجزائر وليبيا والعراق.
يهدف هذا المهرجان العريق إلى إضفاء حركية ثقافية وسياحية واقتصادية بولاية قبلي مع المساهمة في التعريف بخصوصية الجهة من خلال تمورها وإيجاد فضاءات جديدة لترويجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى