فنون وتلفزة

تحقيق يكشف تحيل عدد من ”الأنستغراموز” بـ”الملايين” على أصحاب المشاريع الصغرى(فيديو)

كشف تحقيق لبرنامج الحقائق الأربعة على قناة الحوار التونسي، أمس الأحد، عن تحيل جديد في موقع تبادل الصور و الفيديوات “أنستغرام” من قبل صانعي محتوى تونسيين يقومون بمسابقات لزيادة عدد متابعي أصحاب المشاريع الصغرى مقابل الكثير من الملايين و لكن يتفاجئ أصحاب المشاريع بعد انتهاء المسابقة بأن عدد المتابعين الدين انضموا بأنهم حسابات وهمية و لاوجود لها في الحقيقة أغلبها من دول آسيوية .
وصرح أحد ضحايا أحد المسابقات، “شاركت في مسابقة و اكتشفت انو برشا دخلولي مهمش توانسة وحسابات مشبوهة من الهند من باكستان يتشراو بالفلوس”.
وتحدث هذا التقرير عن أنواع أخرى من التحيل التي يقوم بها المؤثرين على موقع” أنستغرام ” وهو الاشهار الكاذب الذي يتم من خلاله الترويج لمنتوجات و خدمات على أساس أنهم قاموا باستعمالها و تحصلوا على نتائج مبهرة لكن ظهرت في الفترة الأخيرة الكثير من التشكيات وتضرر من منتوج تونسي روج له الكثير من المؤثرين ودعوا أنه مفيد للشعو و الجسم .
ظاهرة جديدة للتسويق و للدعاية لكنها تخفي الكثير من التجاوزات كالدعاية و الترويج لمنتوجات مجهولة المصدر خاصة وأن أغلب المؤثرين لايقومون بالتصريح على مداخيلهم الجبائية.
و قال رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك عمار ضية، أن الاشهار الكاذب أحد الجرائم التي يعاقب عليها القانون خاصة وان كان المنتج المروج له مضر بسلامة المستهلك .
يذكر أن موقع انستغرام من أكثر المواقع التي لها تأثير كبير على مستعمليها، و هو الموقع الذي ارتفع عدد مستعمليه الى 60 بالمائة في ثلاث سنوات الأخيرة ليصل الى أكثر من 3 ملايين مستعمل، 300الف منهم من فئة الأطفال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى