الوطنية

انطلاق نشاط جمعية مكونون بلا حدود في السياقة والسلامة المرورية

أعلن اليوم رئيس جمعية مكونون بلا حدود في السياقة والسلامة المرورية صابر الجلاصي خلال ندوة صحفية عن انطلاق نشاط الجمعية، هذا المولود الجديد الذي قال انه سيعزز مجال التكوين في مجال سياقة العربات والسلامة المرورية وستكون له رؤية وتصور للنهوض بمستوى رخصة السياقة من خلال قوة المقترح بغاية رفع مستوى التكوين في تونس من جهة، وأيضا الانفتاح على التجارب الرائدة في العالم من جهة أخرى.
و عن أهداف الجمعية، اكد صابر الجلاصي انها تعمل على المساهمة في الرفع في مستوى رخصة السياقة التونسية و إشعاعها دوليا و المساهمة في طرح تصورات جديدة للنهوض بمستوى رخصة السياقة التونسية و السلامة المرورية بمشاركة الجهات ذات الصِّلة الى جانب تطوير التكوين للحصول على رخصة السياقة و حماية مصالح منظوريهم في إطار معاضدة مجهودات الدولة لتحسين جودة رخصة السياقة .
ومن الأهداف التي ترنو لها هذه الجمعية هي المساهمة في اعداد و تنفيذ الدراسات و الاستراتيجيات الخاصة بالمخطط المديري و السلامة المرورية بكلفة جهات الجمهورية و ربط الصِّلة و التعاون مع مختلف الجمعيات و المنظمات المماثلة بالداخل و الخارج .
و قال رئيس الجمعية لقد “حان الوقت ان تشهد منظومة رخص السياقة نقلة نوعية من خلال الامر 510 المؤرخ في 13 جويلية 2021 الذي سيقع تفعيله قريبا والذي يحمل في طياته عدد ادنى لحصص التكوين للحصول على رخصة السياقة وايضا برنامج موحد بيداغوجي للتكوين يستند على عدة محاور وفق سلم تدريجي يتلاءم ومتطلبات السلامة المرورية .
واوضح صابر الجلاصي انه تم تسجيل 1837 حادث منذ بداية السنة الى غاية يوم الاحد 5 جوان 2022 ويتصدر العنصر البشري المرتبة الأولى في نسبة الحوادث بحوالي 95 %، ليكون السائق يساهم بنسبة 75%..
وبلغة الأرقام، فانه الى حدود 7 جوان، فان عدد العربات بتونس 245666، أما عدد رخص السياقة في تونس: 3866629

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى