الوطنية

المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم تنعى الشهيدة شيرين أبو عاقلة وتدعو مجلس الامن للانعقاد الفوري للحد من سطوة الترسانة العسكرية الإسرائيلية.

تدعو المحكمة الدولية الدائمة للتحكيم مجلس الأمن للانعقاد الفوري للحد من سطوة الترسانة العسكرية الإسرائيلية.
فعلى إثر اجتماع المجلس العلمي والاستشاري للمحكمة اليوم الخميس 12 ماي 2022 برئاسة السيد البشير سعيد، طالب المجلس بتحقيق مستقل حول ملابسات اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي الغادر أثناء تغطيتها لعملية اجتياح مدينة جنين.
وندّد المجلس بالجريمة واصفا إياها بالبشعة والتي يراد من خلالها منع الإعلام من أداء رسالته من خلال الانتهاك الصارخ للقانون الإنساني الدولي والتعدي السافر على حرية الإعلام.
وفي هذا السياق،شدّد المجلس على ضرورة مساءلة قوات الاحتلال عن هذه الجريمة المروّعة وتقديم الضالعين فيها إلى العدالة الدولية، خاصة وأن القانون الإنساني الدولي يعتبر الصحفيين والإعلاميين مدنيين في مناطق النزاعات المسلحة وبالتالي وجب ضمان الحماية اللازمة لهم خلال أداء مهامهم.
وأعرب المجلس عن تعازيه لعائلة الصحفية شيرين أبو عاقلة ولأسرة الصحافة الفلسطينية والعربية وكل أبناء الشعب الفلسطيني متمنيا الشفاء للصحفي عليالسمودي.

كما يدعو المجلس العلمي والاستشاري للمحكمة أيضا المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لمنع سلطات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الانتهاكات لا سيما تلك التي تطال حرية التعبير واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير لوقف العنف ضد العاملين في وسائل الإعلام والفلسطينيين بصفة عامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى