الوطنية

تظاهرة ليالي المحمدية :عروض موسيقية وموعد مع الفن الراقي

ينظم المعهد العمومي للموسيقى والرقص ببن عروس، فرع المحمدية، تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية ببن عروس وبالشراكة مع بلدية المحمدية، تظاهرة ليالي المحمدية في دورتها الأولى وذلك في الفترة الممتدة من 27 إلى 29 أفريل 2022 بقاعة العروض بقبّة الباي (المقر الفرعي للمعهد).
وتتضمن تظاهرة ليالي المحمدية، ثلاثة عروض موسيقية، حيث تفتتح بعرض تحييه فرقة الموسيقى العربية للمعهد العمومي للموسيقى ببن عروس. بقيادة المايسترو أنور العرفاوي، ويتولى الإشراف على الكورال في هذا العرض الموسيقي الأركسترالي، الثنائي حمزة الجراية ويسرى الزغبي. ونظرا لخصوصية الشهر الكريم سيكون الموعد في السهرة الثانية مع عرض “المالوفجية” للفنان ماهر الهمامي، على أن تختتم هذه التظاهرة الموسيقية بعرض للثنائي سيف بالنية على آلة العود وهيام غطاس على آلة الكمنجة.
وللتذكير فإن قبة الباي أو حمام الباي كما هو متداول في منطقة المحمدية، هو معلم تاريخي شيّد في عهد المشير أحمد باي عاشر البايات الحسينيين (1837-1855)، وتمت إعادة تهيئته بفضل تكامل المجهودات بين بلدية المحمدية والجامعة الوطنية للبلديات التونسية وسفارة الاتحاد الاوروبي بتونس، ليحتضن مقر المعهد العمومي للموسيقى بالمحمدية، العام الماضي وتعتبر هذه التظاهرة هي الأولى بهذا الفضاء منذ تخصيصه كمعهد موسيقى، ويأمل المشرفين عليه أن تساهم هذه التظاهرة في تثمين هذا المعلم الأثري وتعزيز إشعاع الأنشطة الثقافية بمنطقة المحمدية والمناطق المحيطة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى