ثقافة وفنون وتلفزة

قريبا مسرحية ” الكوميديا الإلهية ”  لحافظ خليفة وجحيم الشرق والغرب بين دانتي والمعري  

تظل ملحمة ” الكوميديا الإلهية ” للشاعر الايطالي دانتي أليغييري  منتج أدبي خالد على الدوام   وهي من أكثر الأعمال الملحمية التي ألهمت عددا كبيرا من المبدعين في العالم عبر مئات السنين وترجمت في مجالات متعددة من الأعمال الإبداعية المختلفة في الفن والأدب والموسيقى والراديو والسينما والتلفاز والرسوم المصورة والرسوم المتحركة والفن الرقمي وألعاب الحاسوب . ويصادف أن  تحتفي ايطاليا هذه السنة وسائر بقية دول اوروبا بالذكرى 700 سنة على وفات هذا الشاعر الايطالي الخالد الملقب بالشاعر الأعلى أو أب اللغة الايطالية   ” دانتي اليقري ” الذي صنفت ملحمته من أهم أعمال الأدب العالمي والتي بفضلها جعل دانتي من اللغة الإيطالية لغة أدبية عالمية ساعدت في تشكيل الفكر وشحذ عالم الخيال في أوروبا.

وايمانا  من المخرج حافظ خليفة بقيمة هذا العمل الخالد ورغبة منه في الالتحاق بركب المبدعين العالميين الذين قدموا هذه الملحمة قرر أن يخوض مغامرة تناول هذا الأثر الإنساني

 بطريقته الخاصة وبفكر جديد وتصور مغاير تكون في صياغة طريفة تجمع بين جحيمي الشرق و الغرب  في مزيج من “الكوميديا الإلهية ” لدانتي ورسالة الغفران لأبي العلاء المعري و “كتاب الموتى” الفرعوني و “الافيستا” الزردشتية ألف بينها بامتياز الأستاذ لسعد بن حسين.

وسيكون الجمهور على موعد مع العرض الأول لهذا العمل الملحمي ” الكوميديا الإلهية ” والمدعوم من وزارة الثقافة يوم الجمعة 11 مارس 2022 بمدينة الثقافة وهو ثمرة شراكة مع المركز الثقافي الايطالي بتونس و المركز الثقافي والاجتماعي التونسي بروما والمركز الجهوي للرقص باومبريا (ايطاليا) وجمعية قرطاج موزاييك بروما.

ويعتبر المخرج حافظ خليفة أن هذا العمل المسرحي الجديد هو خطوة هامة في مسيرته المسرحية التي قدم من خلالها عديد الأعمال الكبرى التي تبحث في الذات والفكر والتراث الإنساني وقد حرص على ان يوفر له جميع أسباب النجاح  من حيث الكتابة والتمثيل والملابس والكوريغرافيا والإنارة والموسيقى كي لا تقل توهجا وإبداعا عن الأعمال العالمية التي قدمت سابقا .

ويشارك بالتمثيل في هذا العمل الضخم كل من بشير الغرياني،البشير الصالحي،محمد توفيق الخلفاوي،جميلة كامارا،محرز الغالي،شيماء العوني،هيثم البوغانمي،هادية عبيد ،ادم الجبالي،كمال زهيو،هناء الوسلاتي، أحمد روين  .

وفي تصميم كوريغرافي لوكا بروني  وتصميم ملابس ماريو فراريو الموسيقى التصويرية لزياد الطرابلسي ويساعد في الاخراج ادم الجبالي، وفي الإنارة رمزي النبيلي والتوضيب العام عزالدين بشير وإدارة الإنتاج لمفيدة المرواني

أخيرا هذا العمل الجديد ” الكوميديا الالهية ” هو من إنتاج شركة فن الضفتين للانتاج و بشراكة مع المركز الثقافي الايطالي بتونس و بدعم من وزارة الشؤون الثقافية التونسية بالتعاون مع  جمعية قرطاج موزاييك الثقافية بروما  و المركز الجهوي للرقص باومبريا (ايطاليا ) OPLAS

المركز الاجتماعي و الثقافي التونسي بروما و دار الثقافة محمد عبد العزيز العقربي بدوار هيشر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى