متفرقات

طبيب جرّاح يحذر من النوم بالجوارب ويقدم نصيحة لتدفئة القدميْن

حذر الطبيب الروسي، جرّاح الأوردة “أرمين أفاكيان”، من عادة ارتداء الجوارب لتدفئة القدمين في هذه الفترة وخاصة في فصل الشتاء، مقترحًا طريقة بديلة.

وقال الطبيب في مقابلة مع وكالة أنباء روسية، هناك مجموعة معينة من الأشخاص الذين يعانون من برودة القدم باستمرار، وهذا يحدث عند البالغين المصابين بتصلب الشرايين في الأطراف السفلية، مع هذا المرض، لا يصل الدم إلى الساقين، ويُمنع الأشخاص المصابون بهذا المرض من النوم في الأماكن المغلقة تمامًا.
وقال الطبيب الروسي، إنّ ارتداء الجوارب الدافئة في محاولة لتدفئة القدمين ليلاً، يقلل من إمداد الدم، مما يؤدي إلى انخفاض الخصائص الوقائية لجلد الساقين، ونتيجة لذلك، قد تتشكل الالتهابات الفطرية ولا تُشفى لفترة طويلة، وبالتأكيد يمنع هؤلاء الناس من النوم مرتدين جواربهم”، أما الفئة الثانية التي حذر أصحابها من هذه العادة، فهم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، لأنهم غالبا ما يعانون من مشاكل في الأوعية الدموية.

وحول إمكانية تدفئة القدمين قبل الذهاب إلى النوم، نصح الطبيب بأخذ حمّام ساخن للقدمين، قائلا: “هناك بعض التمارين التي تساعد على تدفئة الساقين قبل الذهاب إلى الفراش، كأخذ “دوش” متباين الحرارة على القدمين، باستخدام الماء الساخن والبارد بالتناوب، بعد دقيقة ونصف إلى دقيقتين من هذا الإجراء، في 90% من الأشخاص تصبح الأرجل دافئة ويمكنهم الذهاب للنوم براحة”، حسب تعبيره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى