عالمية

الصحة العالمية تجدّد تحذيرها من خطورة متحور أوميكرون

جدّد مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس أمس الأربعاء، تحذيره من أن متحور أوميكرون الذي ينتشر بوتيرة لم يشهدها العالم منذ بدء وباء كوفيد-19 “يبقى فيروسا خطرا” رغم أنه يتسبب بأعراض أقل شدة.
وقال خلال مؤتمر صحفي “رغم ان أوميكرون يسبب أعراض أقل خطورة من دلتا (المتحور الذي كان مهيمنا حتى الآن)، إلا أنه يبقى فيروسا خطرا وخصوصا للأشخاص غير المطعمين”.
وانتشر هذا المتحور الذي كشف للمرة الأولى في جنوب أفريقيا في نهاية نوفمبر 2021، بكثافة منذ ذلك الحين في العالم بمستويات غير مسبوقة منذ بدء الوباء.
ودفعت أعراض أوميكرون الأقل شدة خصوصا بالنسبة للأشخاص الملقحين بالكامل والذين تلقوا الجرعة المعززة، بالبعض إلى اعتباره مرضا “خفيفا”، لكن غيبرييسوس حذر من أن “المزيد من العدوى يعني المزيد من دخول المستشفيات، والمزيد من الوفيات، المزيد من الناس الذين لن يتمكنوا من العمل بما يشمل المعلمين والطواقم الطبية، والمزيد من المخاطر لظهور متحور آخر يكون أكثر عدوى ويتسبب بوفيات أكثر من أوميكرون”.
 من جهته، قال مايكل راين مسؤول الأوضاع الطارئة لدى منظمة الصحة العالمية: “إنه ليس مرضا خفيفا، إنه مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات”.
وأضاف: “الآن ليس وقت التخلي عن كل شيء، وخفض الحذر، ليس الوقت المناسب للقول إنه فيروس مرحب به، ليس من المرحب بأي فيروس”.
( أ ف ب)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى